رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

قاضي ومحامي وملك .. شخصيات مهمة جسدها يحيى الفخراني قبل وكيل الوزارة في عتبات البهجة

يحيى الفخراني
يحيى الفخراني

يعد يحيى الفخراني من أكثر الفنانين تأثيرًا بفنه على مدى عقود كثيرة، ودائمًا ما تحمل أعماله رسالة وتناقش قضايا مهمة، ولعل الأدوار والشخصيات التي يُجسدها هي الأكثر تأثيراً، وقدم على مدار مسيرته الفنية عدة أدوار سياسية أبرزها قاضي وملك.

ويشارك يحيى الفخراني في الماراثون الرمضاني المقبل 2024 بمسلسل عتبات البهجة، والذي يجسد خلاه دور وكيل وزارة الصناعة على المعاش، وخلال الأحداث يترك عمله ويدخل عالم السوشيال ميديا ويصبح إنفلونسر.

ويشاركه البطولة كل من صلاح عبدالله وجومانا مراد، والمسلسل من تأليف مدحت العدل ومأخوذ عن رواية لـ إبراهيم عبدالمجيد تحمل نفس الاسم، ومن إخراج مجدي أبو عميرة وإنتاج جمال العدل، والعمل مكون من 15 حلقة.

وقبل ذلك جسد يحيى الفخراني شخصيات سياسية في أعماله، مثل شخصية المحامي والتي أداها أكثر من مرة، وشخصية الملك أو الحاكم، وشخصية القاضي.

شخصية المحامي

ففي مسسلات أوبرا عايدة ونصف ربيع الآخر وابن الأرندلي، ظهر يحيى الفخراني في دور المحامي، مع اختلاف الطباع والقضايا المتناولة في العمل، ففي الأول جسد دور سيد أوبرا المحامي المشهور بألاعيبه والدفاع عن المجرمين، حتى يلتقي بقضية عايدة، لتكون الأولى التي يحكم فيها ضميره.

وفي مسلسل نصف ربيع الآخر جسد دور المحامي الذي يُوضع بين أمرين ليحكم عقله وضميره فيهم، ويختار بين قيمه ومبادئه أو الثراء الفاحش من أجل تأمين مستقبله وأبنائه.

أما ابن الأرندلي فجسد دور المحامي الفاسد الذي يدافع عن المجرمين بالتحايل على القانون، حتى يمر بشكلة تقلب حياته رأسًا على عقب.

شخصية الحاكم أو الملك

تعد شخصيات الحاكم أو الملك من الأدوار التي برز فيها الفخراني بقوة، ويبدو ذلك جليًا من خلال مسرحية الملك لير ومسلسل دهشة وهما مأخوذان عن مسرحية شكسبير الملك لير، والذي يظهر فيهما بشخصية ملك يوزع تركته على بناته وهو على قيد الحياة، حتى تتضح أمامه حقيقة كل منهن.

وفي مسلسل شيخ العرب همام جسد أيضًا شخصية آخر ملوك الصعيد، الرجل الذي يملك أراضي من المنيا حتى أسوان، وقدرته على إخضاع القبائل تحت سلطانه، وعلاقته بدولة المماليك.

شخصية القاضي

وجسد الفخراني أيضًا دور القاضي من خلال شخصية عادل هاشم في فيلم إعدام قاضي، والذي تدور أحداثه حول قضية مهمة يتم فيها التدخل والتطاول الأمني، حتى يُقتل القاضي بعد ترتيب مسبق ويبدو وكأنه انتحر.

تم نسخ الرابط