رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

كل ما تريد معرفته عن مدينة سمرقند بعد تصدرها قائمة الأكثر بحثًا على جوجل

كريم عبدالعزيز
كريم عبدالعزيز

تصدر اسم مدينة سمرقند التريند خلال الساعات الأخيرة، وذلك عقب ذكرها في مسلسل الحشاشينبطولة كريم عبدالعزيز، وزيارة حسن الصباح لها.

أين تقع تلك المدينة؟ وما سر تسميتها بهذا الاسم؟

تعد مدينة سمرقند واحدة من أقدم المدن في العالم، يقدر عمرها بأكثر من 2500 عام، وقد شهدت العديد من الأحداث والكوارث على مدار التاريخ، وكما ذكر فيتالي نومكين في كتاب سمرقند، فإن المدينة ارتبط اسمها بباحثي الدراسات الشرقية من علماء ومفكرين وشعراء، وعلى رأسهم عمر الخيام.

وأُطلق على مدينة سمرقند أيضًا اسم بوابة الشرق، لأنها على هيئة متحف، وتجذب عمارتها الزوار من كل مكان، وتقع في وسط أراضي نهر زرافشان، ويقول فيتالي نومكين في كتاب سمرقند : كشفت الحفريات أن أول المستوطنات بها ظهرت في أوائل القرن السابع قبل الميلاد.

وخلال القرنين السابع والثامن الميلادي وصلت الغزو الإسلامي إلى أوساط آسيا، ومن ثم أصبحت جزءً من العالم الإسلامي، وفتحت سمرقند على يد قتيبة، وإثر انفصالها عن الحكم الإسلامي اتخذها الساميون عاصمة لهم، وفي عام 1220 حلت بسمرقند كارثة حقيقية بعد أن دخلها جنكيز خان عنوة، وظلت في دمار حتى أواخر القرن الرابع عشر وأوائل القرن الخامس عشر بعدما أصبحت عاصمة إمبراطورية تيمورلنك، الذي كرس اهتمامه لتجميلها.

سبب التسمية

أما عن تسميتها سمرقند فيقول الشريشي : سمرقند بلد عظيم من بلاد خراسان غزاها ملك من ملوك اليمن اسمه شَمِرٌ فملكها وهدمها، فسميت شمر کند بمعنى خرابة شمر، ثم عُربت فقيل سمرقند، وفسر اسمها القنوجي وقال : مدينة معرب شمركند وشمر ملك من ملوك اليمن خربها وحفرها وكند بمعنى الحفر قاله ابن قتيبة، وعارضهم ابن خلكان فقال : ليس كذلك بل شمر اسم جارية للإسكندر مرضت فوصف لها طبيب هواء هذه الأرض وكند بالتركية بمعنى مدينة وليس فارسيًا.

مسلسل الحشاشين يدور في إطار تاريخي تشويقي أكشن، يتناول سيرة حسن الصباح مؤسس طائفة الحشاشين، التي شكلت خطرًا على العالم في القرن الحادي عشر وعاشت في إيران، واشتهرت بتنفيذ العمليات الإرهابية وقتل كل من يعارض دعوتها الشيعية.

والعمل مكون من 30 حلقة، من بطولة كريم عبدالعزيز، فتحي عبدالوهاب، أحمد عيد، ميرنا نور الدين، إسلام جمال، نيقولا معوض، سوزان نجم الدين، ميمي جمال، نور إيهاب، وأحمد غزي، ومن تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي.

تم نسخ الرابط