رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ما هي الحروف النورانية التي ذُكرت في الحلقة الأولى من مسلسل الحشاشين؟

كريم عبدالعزيز
كريم عبدالعزيز

عُرضت أمس الحلقة الأولى من مسلسل الحشاشين، والتي حملت اسم العهد، ولاقت إشادات واسعة من المشاهدين، حيث ضمت عددًا كبيرًا من الأحداث المشوقة، منها عرض قصة حسن الصباح طفلًا، وقصة صداقته بكل من عمر الخيام ونظام الملك.

وسيطرت على الحلقة أيضًا سيرة الحروف النورانية، التي تعلم معناها حسن الصباح منذ طفولته، فما هي هذه الحروف ؟

إن كلمة الحروف النورانية تُطلق على الحروف المتقطعة في أوائل السور القرآنية، وعددها 14 حرفًا، أي نصف الحروف الهجائية، ولا يُعلم تفسيرها، حيث تعد من أسرار التنزيل، هذه الفواتح ترد في مطلع 29 سورة، هم البقرة، آل عمران، الأعراف، يونس، هود، يوسف، إبراهيم، الحجر، مريم، طه، الشعراء، النمل، القصص، العنكبوت، الروم، لقمان، السجدة، يس، ص، فصلت، الشورى، الزخرف، الدخان، الجاثية، الأحقاف، ومن الممكن جمعها في قول : صراط على حق نمسكه.

الحروف المقطعة

ويقول جلال الدين السيوطي في الإتقان : ومن ذلك افتتاح السور بالحروف المقطعة، واختصاص كل واحدة بما بدأت به، حتى لم يكن لترد الم في موضع الر، ولا حم في موضع طس، وذلك أن كل سورة بدأت بحرف منها، فإن أكثر كلماتها وحروفها مماثل له، فحق لكل سورة منها أن لا يناسبها غير الواردة فيها، فلم وضع ق موضع ن لعدم التناسب الواجب مراعاته في كتاب الله، سورة ق بدأت بحرف القاف لما تكرر فيها من الكلمات بلفظ القاف.

أبطال الحشاشين

مسلسل الحشاشين بطولة كريم عبدالعزيز، فتحي عبدالوهاب، أحمد عيد، ميرنا نور الدين، إسلام جمال، نيقولا معوض، سوزان نجم الدين، ميمي جمال، ونور إيهاب، ومن تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي.

والمسلسل يدور في إطار تاريخي تشويقي أكشن، يتناول قصة طائفة الحشاشين الإرهابية، ويجسد كريم عبدالعزيز خلاله شخصية حسن الصباح مؤسسة الطائفة، فيما تقدم ميرنا نور الدين دور جارية وزوجة كريم ضمن الأحداث، أما فتحي عبدالوهاب فيجسد شخصية الوزير نظام الملك وهو العدو المباشر لـ كريم عبدالعزيز بالعمل.

ويتناول المسلسل قصة جماعة الحشاشين الإرهـ ابية ومؤسسها حسن الصباح، الملقب بالسيد أو شيخ الجبل، وهو صاحب ما يعرف بـ الدعوة الجديدة أو الطائفة الإسماعيلة النزارية المشرقية أو الباطنية أو الحشاشون.

تم نسخ الرابط