رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

من هو أمير قلعة ألموت الذي جسد محمد رجب شخصيته في مسلسل الحشاشين؟

محمد رجب
محمد رجب

سيطر مشهد استيلاء حسن الصباح على قلعة ألموت وطرده لأميرها الذي جسد محمد رجب شخصيته على الحلقة الثامنة من مسلسل الحشاشين، خاصة وأن تاريخ هذه الطائفة مليء بالغموض.

فمن هو أمير قلعة ألموت؟ ومن هو بانيها كما ذكر التاريخ؟

في كتاب حركة الحشاشين تاريخ وعقائد أخطر فرقة سرية في العالم الإسلام، يقول دكتور محمد عثمان الخشت : أن من بنى قلعة ألموت هو ملك ملوك الديلم، وأمر ببنائها بعد أن رأى منها موضعًا استراتيجيًا حصينًا، وأطلق عليها وعلى ما يجاورها اسم طالقان، وقد وقعت تحت رعاية شرشفاه الجعفري، والذي بدوره استناب فيها رجلًا علويًا حسن النية يتميز بسلامة الصدر.

والعلوي هو من جسد محمد رجب شخصيته في المسلسل، وقد استطاع الحسن الصباح بحيله التأثير عليه وعلى رجاله، وجذب مزيد من الأنصار إليه، وكما ذُكر في شذرات حسن الصباح أنه حاول ضم الأمير العلوي إلى العقيدة الإسماعيلية، ولكنه رفض، وبعد مناقشات استطاعوا التأثير عليه وسمح لهم بدخول القلعة، وأعجب الأمير العلوي صاحب القلعة بذكاء الحسن الصباح.

وفي نفس الكتاب يذكر دكتور محمد عثمان الخشت : لما أحكم الحسن أمره دخل يومًا على العلوي وقال له اخرج من هذه القلعة، وأخرجه رجال الحسن الصباح وبعثوه إلى دمغان بعد أن أعطوه ثمن القلعة، ومتعلقاته.

أبطال مسلسل الحشاشين 

مسلسل الحشاشين بطولة كريم عبدالعزيز، فتحي عبدالوهاب، أحمد عيد، ميرنا نور الدين، إسلام جمال، نيقولا معوض، سوزان نجم الدين، ميمي جمال، ونور إيهاب، ومن تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي.
والمسلسل يدور في إطار تاريخي تشويقي أكشن، يتناول قصة طائفة الحشاشين الإرهـ ابية، ويجسد كريم عبدالعزيز خلاله شخصية حسن الصباح مؤسسة الطائفة، فيما تقدم ميرنا نور الدين دور جارية وزوجة كريم ضمن الأحداث، أما فتحي عبدالوهاب فيجسد شخصية الوزير نظام الملك وهو العدو المباشر لـ كريم عبدالعزيز بالعمل.

ويتناول المسلسل قصة جماعة الحشاشين الإرهـ ابية ومؤسسها حسن الصباح، الملقب بالسيد أو شيخ الجبل، وهو صاحب ما يعرف بـ الدعوة الجديدة أو الطائفة الإسماعيلة النزارية المشرقية أو الباطنية أو الحشاشون.

تم نسخ الرابط