رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

33 عاماً على ضمير أبلة حكمت .. قدمته فاتن حمامة بعد اعتذار شادية ورشحت أحمد مظهر للبطولة أمامها

فاتن حمامة - أحمد
فاتن حمامة - أحمد مظهر - شادية

يمر اليوم 18 مارس، 33 عاماً على أحد أهم الأعمال الدرامية في تاريخ الدراما المصرية، مسلسل ضمير أبلة حكمت، من بطولة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة والفارس أحمد مظهر، وحقق المسلسل وقت عرضه نجاحاً كبيراً وظل الجمهور يتذكره بكل تفاصيله حتى يومنا هذا.

لم يتخيل أحد أن هذا المسلسل الأيقوني كان من الممكن أن يكون بطولة أي نجمة أخرى غير فاتن حمامة، وأنه لم يكن لها بل رُشحت له في البداية الفنانة شادية، ولكنها اعتذرت عنه بسبب ارتدائها الحجاب في هذا التوقيت وهي من رشحت فاتن حمامة للبطولة بعد نجاحها الكبير في السينما.

كواليس التحضير للعمل

بعد اعتذار شادية وقبول فاتن حمامة للدور اشترطت ألا يزيد المسلسل عن 15 حلقة، وبعد الاتفاق اعتذرت فجأة عن العمل ولكن ممدوح الليثي رفض اعتذارها، واضطر صناع العمل للتعديل على السيناريو حتى يلائمها كمحاولة منهم لجعلها تقبل بالدور واستبعاد فكرة استبدالها ببطلة أخرى.

وحتى هذا الحين كان البطل مجهولاً ولم يُرشح له أحد فرشحت فاتن الفارس أحمد مظهر ليقف أمامها في دور البطولة وقال الراحل عن ذلك : يكفي أن أقف أمام فاتن حمامة ويكفي أنها هي التي رشحتني للدور بعد عودتها للشاشة والأضواء مرة أخرى، وهذا ما جعلني أقبل الدور دون أن أقرأه أو أناقشه رغم أني لا أتصرف هذا التصرف في أعمالي لكن فاتن حمامة هي الاستثناء الوحيد.

لم تكن فاتن حمامة حينها قد صورت أي عمل تليفزيوني، وهو ما كشفته في ندوة سابقة المخرجة إنعام محمد علي مخرجة المسلسل، وأكدت أنه حدثت بينهما خلافات بسبب توتر فاتن من وجود 3 كاميرات للتصوير وهي طريقة تصوير الأعمال التليفزيونية على خلاف التصوير السينمائي، ووصل الأمر إلى طلب فاتن تغيير المخرجة وهو ما رفضه رئيس قطاع الإنتاج ممدوح الليثي آنذاك.

تم نسخ الرابط