رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

في اليوم العالمي للتعليم .. نجوم جسدوا شخصية المعلم

نور الشريف - محمد
نور الشريف - محمد هنيدي - أحمد زكي

يحتفل العالم كل عام في مثل هذا اليوم 24 يناير، باليوم العالمي للتعليم، وهو اليوم الذي أعلنت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة عن دور التعليم الأساسي في النهوض بالمجتمع، وتحقيق أهداف التنمية.

اليوم العالمي للتعليم

ولم يتوان الفن عن توثيق ذلك الحدث، حيث ناقشت العديد من الأعمال دور التعليم، من خلال شخصية المعلم، على اختلاف تخصصاته، وذلك دعمًا للقيم والأخلاقيات.

ويعد نور الشريف من أبرز النجوم الذين أبرزوا أهمية التعليم، من خلال شخصية مدرس اللغة العربية، الذي يُحكم ضميره في كل صغيرة وكبيرة، من خلال عملين، الأول هو آخر الرجال المحترمين، والذي عُرض عام 1984، والثاني هو حضرة المتهم أبي إنتاج عام 2006.

أيضًا قدم أحمد زكي شخصية الأستاذ مستطاع الطعزي، مدرس الفلسفة في فيلم البيضة والحجر، والتي كانت أفكاره التي يدرسها للطلبة سببًا في إتهامه بالشيوعية ووقف مرتبه، وترتب عليه تركه التدريس واتجاهه للدجل والشعوذة.

كذلك برع محمود حميدة في تجسيد شخصية المدرس من منظور مختلف، حيث جسد شخصية مدرس فلسفة مسيحي متزمت، يعامل طفليه بقسوة، ويتشدد في تربيتهم خاصة ابنه الذي يحب السينما، ويراها من المحرمات.

فنانين جسدوا شخصية المُعلم على الشاشة

أما عبدالمنعم إبراهيم، والذي أُطلق عليه لقب الكوميديان الفصيح، فتناول أهمية التعليم من خلال شخصية مدرس اللغة العربية، من خلال عملين، الأول في دور الشيخ عبد البر الأزهري ذو العمامة بفيلم إسماعيل ياسين في الأسطول، والثاني فيلم السفيرة عزيزة، حيث جسد دور الأستاذ حكم، ذو الضمير الواعي المتمسك بلغته حتى وهو مهدد بالموت.

وظهرت الصورة المثلى للتعليم والمعلم من خلال شخصية الأستاذ رياض عبد ربه، التي جسدها حسن عابدين في مسلسل نهاية العالم ليست غدًا، والتي تعد واحدة من أكثر الشخصيات تأثيرًا في الدراما المصرية، تلك الشخصية التي فشلت في إقناع الناس بنظرية المؤامرة، حتى اتُهم بالجنون.

وتناول أيضًا نجيب الريحاني أهمية التعليم من خلال شخصية مدرس لغة عربية عام 1949، من خلال فيلم غزل البنات، حيث جسد شخصية الأستاذ حمام، والذي قدم صورة مدرس اللغة العربية الفقير، أما محمد هنيدي جسد شخصية مدرس اللغة العربية من خلال دور الأستاذ رمضان، في فيلم رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، وبسبب نجاح الشخصية قدمها في الدراما وقريبًا سوف يظهر بها في المسرح.

تم نسخ الرابط