رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

مدرسة المشاغبين .. عادل إمام كان هيقدم مرسي الزناتي وسعيد صالح كان هيبقي بهجت الأباصيري

سعيد صالح - عادل
سعيد صالح - عادل إمام

نجاح أي عمل مسرحي لابد خلفه من تفاصيل كثيرة وكواليس متعددة وتغييرات في الأبطال حتى يتم الاستقرار على العمل الذي يظهر للجمهور في أفضل حالاته، وأفضل دليل على ذلك المسرحية الكوميدية مدرسة المشاغبين، والتي ارتبط الجمهور بكل نجم فيها، ولكن الكواليس كانت مختلفة.

 

ورغم كونه أحد نجومها اللامعين، إلا أن عادل إمام رفض المشاركة في المسرحية في البداية بسبب خلافات على أجره خاصة أنه وضع شرطًا أساسيًا لقبوله العمل، وهو تقاضيه 5000 جنيه، مقابل ظهوره على المسرح في الليلة الواحدة.

 

وهذه المسرحية شهدت أكبر التغييرات في تاريخ المسرح، فكان المقرر أن يقدم الزعيم دور مرسي الزناتي ويقدم سعيد صالح شخصية بهجت الأباصيري، قبل الاتفاق على تبادل الأدوار.

 

كما كان عبدالمنعم مدبولي صاحب دور الناظر في المسرحية، وبالفعل قدمه لفترة ولكنه اعتذر عن المسرحية بسبب ارتجال الفنانين عادل إمام وسعيد صالح وخروجهما عن النص المكتوب، فتم إسناد الدور لـ حسن مصطفى، وحصل من المسرحية على لقب ظل يلازمه وهو ناظر مدرسة الكوميديا.

 

قبل أن يتم استبدال مدبولي بـ حسن مصطفى، وكان مصطفى يعمل في المسرحية نفسها في دور علام الملواني، قبل أن يتم إسناد الدور لـ عبدالله فرغلي، وبعدها اعتذر أحمد زكي عن عرض المسرحية لأنه يرى أن الدور أصغر من إمكانياته ليتم إسناد الدور للفنان محمود الجندي، ثم عاد مرة أخرى إلى أحمد زكي بعد فترة.

 

أما دور سهير البابلي وهو الدور الرئيسي في المسرحية، انسحبت البابلي من دور المدرسة عفت مرتين وذلك بسبب الإيفيهات المفاجئة التي كان يٌطلقها عادل إمام، في المرة الأولى حلت محلها ميمي جمال، وعادت بعدها لتقديم دورها ثم اعتذرت مرة أخرى لتحل محلها نيللي لفترة، ثم عادت مرة أخرى بعد حل خلافات كانت سببًا في اعتذارها، وتم تصوير العمل بوجودها.

 

وقبل أن يعرض دور عفت على سهير البابلي كان قد عرض على الكثيرات منهن نجلاء فتحي، ثم شادية، ثم سميرة أحمد وزيزي البدراوي، وكلهن رفضن الدور ليكون في النهاية من نصيب البابلي.

 

أيضاً من ضمن الكواليس، كان من المقرر أن يقدم محمد صبحي دور لطفي في العمل، لكنه اعتذر في اللحظات الأخيرة، ليحل هادي الجيار بديلًا له، وذلك بسبب قلقه من الوقوف أمام عمالقة الكوميديا عادل إمام وسعيد صالح.

 

ومن الكواليس التي روتها الراحلة سهير البابلي عن المسرحية في لقاءات سابقة، قالت : تراهن عادل إمام وسعيد صالح على إجباري على الضحك أمام الجمهور، لكن كان بيحصل العكس وكنت أنا اللي بضحكهم.

 

 

تم نسخ الرابط