رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

بوجي وطمطم .. كواليس أشهر مسلسل عرائس فى مصر والوطن العربي

بوجي وطمطم
بوجي وطمطم

يعد مسلسل بوجي وطمطم، من أهم الأعمال التي قُدمت للأطفال على مدار الـ 40 عامًا الماضية، وكان له تأثير كبير في ثقافة الطفل المصري والعربي وحاز علي متابعة الصغار والكبار، وهو من تأليف وإخراج الراحل رحمي.

 

وكان للمسلسل الفضل في ارتباط الطفل المصري بعروسة مصرية خالصة من البيئة المصرية الأصيلة مما كان له أكبر الأثر في مواجهة الثقافات الغربية.

 

بدأ عرض مسلسل بوجي وطمطم في ثمانيات القرن العشرين، وتحديدا في عام 1983، وكان أول جزء منه يتحدث عن السلوكيات، وحقق نجاحا كبيرا وقتها، وتوالت من بعده أجزاء العمل والتي وصلت لـ 18 جزء، ومنها بوجي وطمطم في رمضان، الفيل الجميل، محطة فلافيلو، حكايات مع بوجي وطمطم، الفانوس السحرى، بوجي وطمطم واسرار جحا، حبيبتى اسمها مصر، أولاد القمر، رشيد.

 

لعب يونس شلبي، شخصية بوجي ببراعة وتألقت هالة فاخر فى شخصية طمطم، بينما تميز رأفت فهيم فى تجسيد شخصية عم شكشك العجوز، وسيد عزمي فى شخصية زيكا.

 

وكتب الشاعر الكبير صلاح جاهين أغاني المسلسل، ومنها : أهلًا أهلًا يا بوجي، وبطني بتوجعني، وزينة رمضان، واستكمل نجله بهاء جاهين، كتابة الأغاني وتترات العمل من بعده، فيما تولى مسئولية تلحين أغانى العمل : إبراهيم رجب وعمار الشريعي وفاروق الشرنوبي.

 

وسبق وردت فوقية رحمى زوجة مخرج العمل على التساؤل الذي شغل بال الكثيرين، وهو كيف يكون القرد شقيق الأرنبة وقالت : هذا يرجع لعبقرية رحمي فقد أراد أن يجعل الطفل يستخدم عقله في التفكير ويوسع مداركه وتفكيره، ولم يطرح هذا التساؤل حين قمنا بعمل المسلسل سوى هذه الأيام، فكان الجميع متأقلم مع الوضع ومع أن بوجي شقيق طمطم، وترجع فكرة اختيار الشخصيات إلى أن بوجي هو الطفل الشقي وكما يوصف الطفل الشقي بالقرد فاختار هذا الحيوان، أما طمطم فهي البنت اللطيفة الوديعة الهادئة كالأرنبة، وقد أبدع الراحل يونس شلبي في تأدية صوت بوجى، وكذلك هالة فاخر في تجسيد شخصية طمطم.

 

كما أوضحت رحمي أن القائمين على تحريك العرائس في مسلسل بوجي وطمطم كانوا راقصين من معهد الباليه اختارهم خصيصاً لهذا الدور فقالت : كانوا فريقاً مخصوصاً من معهد الباليه منذ عرض أول موسم عام 1983 حتى آخر موسم عام 2000.

 

 

تم نسخ الرابط