رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

النقاد اجمعوا على عادل إمام : من في رأيك أفضل من قدم شخصية «الإرهابي»؟

احمد العوضي - عادل
احمد العوضي - عادل امام - احمد عز - محمد رمضان

قدم العديد من الفنانين دور الإرهابي في عدة أعمال فنية سواء في السينما أو الدراما، وكان آخرها تقديم أحمد العوضي دور الإرهابي هشام العشماوي في مسلسل «الاختيار» الذي يعرض حالياً ضمن سباق دراما رمضان.  

 

 

«خبر أبيض» استطلع آراء بعض النقاد عن 4 نماذج بينها العوضي، بالإضافة إلى عادل إمام في فيلم «الإرهابي»، وأحمد عز في مسلسل «أبو عمر المصري»، ومحمد رمضان في فيلم «جواب اعتقال».

 

 

من جانبه، قال الناقد أندرو محسن إن كل واحد منهم قدم الشخصية بشكل مختلف، كما أن كل عمل قدم الإرهابي في شكل مختلف، وأضاف: في النماذج الثلاثة شخصية الإرهابي هي البطل الرئيسي، لكن العوضي هو البطل التاني في العمل، وتابع : فيلم الإرهاربي كان يقدم التفسير الذي يعتقد به أغلب الناس، وهو أن تغيير البيئة التي يعيش فيها الإرهابي تغير من أفكاره، مثل شخصية فتحي عبدالوهاب في كباريه.

 

 

ويضيف: مسلسل «أبو عمر المصري» فكان يفسر كيفية نشأة الإرهابي، والشخصية التي كان يقدمها عز هدفها الانتقام أكثر من فكرة الدين، أما فيلم «جواب اعتقال» فكانت شخصية هزلية، والعمل كان مباشرا بشكل كبير، وأظنه أضعف نموذج فيهم.

 

 

ولفت إلى أن العوضي اختار شكل الشخص المتجهم دائما، وبعد أن كانت الناس تشيد به في البداية، بدأ الموضوع في التحول إلى سخرية من الأداء من خلال الكوميكس، وأشار إلى أن أي شخص لديه لحظات يضحك ويفكر ويبستم وليس متجهما طول الوقت، موضحا أن الجمهور يحب في هذه الحالة الشخصية لكنه لا يتعاطف مع الإرهاب أو القتل.

 

 

أما الناقدة فايزة هنداوي، أوضحت أن العوضي لم يستطع تقديم الشخصية بشكل جيد، واختار أن يقدم وجها كريها وقميئا طول الوقت، وأضافت: إذا كنا نتحدث عن دراما فالشخصيات ليست خط واحد، لكن ربما لأن العمل موجه وخوفا من تعلق بعض المراهقين بشخصية الإرهابي، وتابعت: عادل إمام هو أبرز من قدم الشخصية لأنه قدم بنى آدم حقيقي ، على عكس الشخصيات الأخرى المذكورة.

 

 

وقال الناقد محمد عاطف أن الشخصيات قوالب نمطية، وكل فنان يعطي مذاقا مختلفا للدور حسب شخصيته، وأضاف: على سبيل المثال محمود حميدة قدم القواد في «الباشا» و«ريجاتا»، لكنهما مختلفان تماما، وصبري فواز قدم شخصية الضابط أكثر من مرة لكن بشكل مختلف، وتابع: أحمد عز كان هدفه تقديم أكشن، فقدم الإرهابي وهو يقتل الظابط، وعندما أدى عادل إمام شخصية الإرهابي، كانت نابعه من داخله، رغم أنه لم يكن هناك نماذج في السابق يعود لها قبل تقديم العمل.

 

 

وأوضح أن أحمد العوضي ممثل ناشئ، و«الاختيار» عمل ضخم، متابعا: العوضي قدم الشخصية بشكل تقليدي، وهو من عيوب العمل، رغم أننا نتذكر ضيوف شرف مروا في مشهد أو حلقة، وأكد أن أداء العوضي يثير الضحك أكثر من الكراهية، مشيرا إلى أن الأمر يتوقف على الكتابة أحيانا، ولكن هناك إبداع الممثلين.

 

 

وأشار في نهاية حديثه إلى أن هناك فنانين كبار حصلوا على ورش تمثيل قبل تقديم دور معين، رغم كونهم ممثلين كبار ومنهم فنان حاصل على أوسكار.

 

 

تم نسخ الرابط