رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

أرقام الفراعنة في البطولات السابقة قبل انطلاق أمم أفريقيا

حسام حسن ـ حسن شحاتة
حسام حسن ـ حسن شحاتة ـ محمد صلاح ـ أحمد حسن

يستعد منتخب الفراعنة يوم الأحد المقبل لمواجهة منتخب موزمبيق، ليستهل مشواره في النسخة الـ 34 من بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2023، والمقرر إقامتها في دولة كوت ديفوار في الفترة من 13 يناير الجاري حتى 11 فبراير المقبل.

الفراعنة الأكثر تتويجًا بكأس أمم أفريقيا

ويملك المنتخب المصري الرقم القياسي في عدد مرات التتويج باللقب الأفريقي، حيث توج الفراعنة باللقب في 7 مناسبات من قبل، الأولى كانت في نسخة 1957 بالسودان، عندما فازت مصر على أثيوبيا بنتيجة 4-0، ثم أضاف الفراعنة اللقب الثاني في نسخة 1959 بمصر، بعد التفوق على السودان بنتيجة 2-1.

كما حصدت مصر الكأس للمرة الثالثة على حساب الكاميرون عام 1986 وأُقيمت البطولة وقتها في مصر، وتفوق الفراعنة على أسود الكاميرون بركلات الترجيح بنتيجة 5-4 بعد انتهاء اللقاء بالتعادل بدون أهداف، ثم أضاف الفراعنة اللقب الرابع في تاريخهم بنسخة 1998 في بوركينا فاسو، بعدما فاز المنتخب المصري على نظيره الجنوب أفريقي بنتيجة 2-0 في المباراة النهائية.

وكرر الفراعنة نفس الإنجاز بالتتويج باللقب الأفريقي لـ 3 مرات أخرى في حقبة المدرب حسن شحاتة، والبداية كانت في نسخة 2006 بمصر، بعدما تفوق المنتخب الوطني على نظيره الإيفواري بنتيجة 4-2 في ركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بدون أهداف، ثم سيطر الفراعنة على القارة السمراء في النسخة التالية 2008 بغانا، حيث فازت مصر وقتها على الكاميرون بهدف نظيف.

أما آخر ألقاب مصر في بطولة كأس أمم أفريقيا جاءت في نسخة 2010 بأنجولا، عندما حسم الفراعنة اللقب لصالحهم على حساب المنتخب الغاني بهدف نظيف، كان كافيًا لإضافة اللقب السابع في تاريخ مصر.

الفراعنة الأكثر مشاركة في نسخ كأس أمم أفريقيا

كما يعد المنتخب المصري هو الأكثر مشاركة في تاريخ بطولات كأس أمم أفريقيا، حيث شارك الفراعنة في 25 نسخة سابقة من أصل 33 نسخة، وخاض 107 مباريات، فاز في 60 منها وحقق التعادل خلال 20 مبارة وتلقى الهزيمة في 27 لقاء.

قائمة هدافين منتخب مصر في أمم أفريقيا

ويأتي الراحل حسن الشاذلي على رأس هدافين منتخب الفراعنة عبر تاريخ كأس أمم أفريقيا بـ 12 هدف، يليه العميد حسام حسن بـ 11 هدف، ثم الصقر أحمد حسن الذي سجل 8 أهداف، وبعده أبو جريشة وطاهر أبو زيد بـ 7 أهداف، ومن الجيل الحالي يأتي الملك المصري محمد صلاح في المركز السادس بترتيب بعدما أحرز 6 أهداف خلال مشاركاته بـ 3 نسخ سابقة.

تم نسخ الرابط