رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

إنفوجراف خبر أبيض .. نجمات ناضلن ضد الاستعمار في أعمالهن الفنية قبل منة شلبي في فرقة الموت

منة شلبي
منة شلبي

تواصل منة شلبي في الفترة الحالية تصوير فيلم فرقة الموت الذي يجمعها بـ أحمد عز، وتظهر خلاله بشخصية فتاة من أفراد المقاومة ضد الاحتلال البريطاني على مصر.

فيلم فرقة الموت من بطولة أحمد عز، منة شلبي، آسر ياسين، بيومي فؤاد، سماح أنور، ورشدي الشامي، ومن تأليف صلاح الجهيني وإخراج أحمد علاء الديب.

هند صبري في كيرة والجن

وسبق منة شلبي أكثر من نجمة رفعت راية النضال الوطني ضد الأعداء في أعمالها الفنية، منهن هند صبري التي شاركت في بطولة فيلم كيرة والجن مع كريم عبدالعزيز وأحمد عز الذي عُرض بالعام الماضي 2022.

ولعبت هند خلال الفيلم شخصية المناضلة دولت فهمي التي كانت ضمن أعضاء فرقة المقاومة التي شكلها عبدالحي كيرة الذي لعب دوره كريم عبدالعزيز، وهو قائد النضال ضد الاحتلال البريطاني على مصر وقت ثورة 1919.

نادية الجندي في الجاسوسة حكمت فهمي

أيضًا كان لـ نادية الجندي باعًا طويلًا في تقديم الأدوار الوطنية، وناضلت ضد الاحتلال البريطاني بفيلم الجاسوسة حكمت فهمي من إنتاج عام 1994.

وظهرت الجندي خلاله بشخصية الراقصة الشهيرة حكمت فهمي، التي كانت تتجسس على الجيش البريطاني لصالح القوات الألمانية أثناء فترة الحرب العالمية الثانية، وذلك في محاولة منها لتخليص مصر من الاستعمار البريطاني وقتها.

كما ناضلت نبيلة عبيد ضد الاحتلال البريطاني كذلك في فيلم المماليك الذي شاركت في بطولته مع عمر الشريف وكان في بداية مسيرتها الفنية وقتها، وعُرض العمل في عام 1965.

وجسدت نبيلة بالفيلم شخصية قمر التي عاشت قصة حب مع أحمد الذي قدم دوره عمر الشريف، وقررا سويًا الانضمام للمقاومة ضد المماليك بسبب حكمهم الظالم في هذه الفترة لمصر.

نجمات الزمن الجميل

وكان لـ سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة دورًا في المقاومة ضد الاحتلال البريطاني بفيلم لا وقت للحب، عام 1963، الذي شاركت في بطولته مع رشدي أباظة، ولعبت خلاله شخصية فوزية التي تدخل في قصة حب مع حمزة الذي قدم دوره رشدي أباظة وهو يهرب من الإنجليز بسبب نضاله ضدهم لاحتلالهم مصر وتنضم إليه فاتن لمساعدته وضرب الإنجليز.

وعُرض لـ هند رستم في 1961 فيلم طريق الأبطال، الذي شاركت في بطولته مع شكري سرحان وصلاح ذو الفقار وتطوعت ضمن أحداثه في الهلال الاحمر سافرت الي فلسطين لمساعدة الجرحى وقت الحرب.

وقدمت ماجدة شخصية المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد في فيلم جميلة من إنتاج 1958، والتي قاومت الاحتلال الفرنسي للجزائر في هذه الفترة، وضم العمل صلاح ذو الفقار وأحمد مظهر وزهرة العلا.

1
1
2
2
3
3
4
4
5
5
6
6
7
7
تم نسخ الرابط