رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى صلاح منصور .. بدأ حياته صحفي وكان سبباً في استدعاء النيابة لـ يوسف شاهين

صلاح منصور ـ يوسف
صلاح منصور ـ يوسف شاهين

تحل اليوم 19 يناير، ذكرى رحيل عمدة السينما الراحل صلاح منصور، الذي فارق عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 1979، تألق الراحل في كل دور شارك به وكانت له بصمته المختلفة في الأداء دائماً.

بدأ الراحل صلاح منصور حياته المهنية كصحفي في مجلة روز اليوسف، ولم يكن التمثيل قد طرق باب تفكيره حتى هذا الوقت، وأول حوار أجراه كان مع الوجه الجديد آنذاك أسمهان وكان عمرها مازال 17 عاماً.

تسبب الراحل باعتذاره عن فيلم باب الحديد أمام هند رستم، في استدعاء النيابة للمخرج الراحل يوسف شاهين، حين اعتذر عن الدور بسبب سفره خارج البلاد فجاء اقتراح هند رستم بأن يقدم دور قناوي المخرج يوسف شاهين نفسه، وقال في حوار سابق له : لم أر أى شخص آخر يستطيع القيام بدور قناوي كى أسند له الدور فقدمته أنا.

استدعاء يوسف شاهين للنيابة

ولكنه بسبب تقديمه للدور تم استدعائه من قبل النيابة، لأنه غير مسجل بجدول نقابة الممثلين، ووقف أمام محكمة الجنح للتحقيق معه بتهمة التمثيل فى فيلم باب الحديد وتقديم دور قناوي، وذلك يوم 7 نوفمبر 1958، وينص القانون أنه لا يمكن لأى شخص خارج جدول نقابة الممثلين أن يقوم بعمل أى دور في الأفلام السينمائية.

جدير بالذكر أن أبرز أعمال صلاح منصور كان دور العمدة عتمان في فيلم الزوجة الثانية، الذي يعد أحد أبرز الأعمال السينمائية المصرية، ولكنه لم يكن أول ترشيح للدور بل قدمه بعد اعتذار كل من النجمين أحمد مظهر ورشدي أباظة ليكون علامة هامة في تاريخه الفني.

تم نسخ الرابط