رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

إنفوجراف خبر أبيض : أبرز الأفلام التي تناولت حياة الإسكندرانية قبل الإسكندراني

أحمد العوضي وزينة
أحمد العوضي وزينة

ينطلق العرض الخاص لفيلم الإسكندراني، بعد دقائق من الآن، والعمل بطولة أحمد العوضي وزينة، وإخراج خالد يوسف، ويتناول حياة الإسكندرانية ويدور في إطار اجتماعي تشويقي أكشن، حول عدد من صيادين السمك.

ميرامار

وسبق وتناولت عدد من الأفلام حياة الإسكندرانية والتي تنوعت ما بين الدرامي والكوميدي والاجتماعي، أبرزها فيلم ميرامار، إنتاج عام 1969، من أهم الأفلام الكلاسيكية التى تناولت حياة الإسكندرانية، وهو قصة الكاتب الكبير نجيب محفوظ، و دارت أحداثه داخل فندق ميرامار الذى يقع على شاطئ الشاطبى بالإسكندرية، بطولة شادية، يوسف وهبي، يوسف شعبان، وإخراج كمال الشيخ.

يوسف شاهين بـ 3 أفلام

وكان لـ يوسف شاهين النصيب الأبرز من هذه الأفلام، حيث كانت البداية مع فيلم إسكندرية ليه، عام 1979، وتناول الفيلم أحوال سكان اﻹسكندرية خلال فترة الحرب العالمية الثانية، وضم في بطولته نجلاء فتحي، فريد شوقي، عزت العلايلي، وهو من تأليف محسن زايد وإخراج يوسف شاهين.

وفيلم إسكندرية كمان وكمان، الذي عرض عام 1990، وتناول الفيلم تفاصيل جديدة عن الإسكندرانية، وضم في بطولته يسرا، عمرو عبدالجليل، زكي فطين عبدالوهاب، وتأليف وإخراج يوسف شاهين.

وفي عام 2004، قدم شاهين فيلم إسكندرية نيويورك، واستعرض جانب آخر من حياة المخرج يحيى شكرى مراد، وضم العمل كل من يسرا، محمود حميدة، لبلبة، هالة صدقي، وكان من تأليف خالد يوسف وإخراج يوسف شاهين.

صايع بحر

وقام أحمد حلمي ببطولة فيلم صايع بحر، عام 2004، وتناول العمل قصة ثلاث أصدقاء من الإسكندرية يغنون في الأفراح الشعبية، يٌتهم أحدهم في جريمة قتل، ويحاولون إثبات براءته لكي يتمكن من الزواج بخطيبته، وهو بطولة أحمد حلمي وياسمين عبدالعزيز وهو من إخراج علي رجب.

 بلطية العايمة

كما تناول فيلم بلطية العايمة، الذي تم إنتاجه عام 2008، قصة المعلمة بلطية التي تواجه مستثمرين يحاولون السيطرة على شاطئ خاص في منطقة المكس باﻹسكندرية، وكان من بطولة عبلة كامل، مي كساب، إدوارد، وسامي العدل، وكان من إخراج علي رجب.

 

حرب كرموز

وفى 2018 عرض فيلم حرب كرموز، بطولة أمير كرارة، وغادة عبدالرازق، ودارت الأحداث خلال فترة اﻷربعينات، حيث تتعرض فتاة للاغتصاب على يد مجموعة من الجنود اﻹنجليز، فيثأر لها ثلاث شباب مصريين، يموت أحدهم، ويحتجز الجندي الإنجليزي الحي في قسم شرطة كرموز الذي يرأسه الجنرال يوسف المصري، ويطالب الجنرال آدمز بتسليمه إليه، لكن يوسف يرفض، ويحرك الجنرال جنود لمحاصرة قسم الشرطة.

 

1
1
2
2
3
3
4
4
5
5
6
6
7
7
8
8
9
9
10
10
11
11
تم نسخ الرابط