رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

إنفوجراف خبر أبيض .. أعمال ناقشت بها إلهام شاهين قضايا المرأة

فى عيد ميلادها

إلهام شاهين
إلهام شاهين

تحتفل إلهام شاهين اليوم بعيد ميلادها، وسط تحضيراتها لفيلمها الجديد ڤيتو، الذى تتناول خلاله كل أشكال العنف الذي تتعرض له المرأة بالمجتمع، والعمل من إخراج ياسر سامي، ومن المقرر بدء تصويره قريبًا. 

وحرصت إلهام خلال مسيرتها الفنية الطويلة على الاهتمام بأحوال المرأة المصرية بمخلتف فئاتها ومناقشة مشاكلها في المجتمع ومعاناتها، حيث تعد إلهام شاهين أكثر نجمة تهتم بقضايا المرأة منذ أن صارت تقدم البطولات المطلقة لأعمالها.

إلهام شاهين أرملة

وقدمت إلهام شاهين معاناة الأرامل في أكثر من عمل فني منها مسلسلات إمرأة فوق العادة في 2007 وعلشان ماليش غيرك في 2009 وإمرأة في ورطة عام 2010.

أيضًا جسدت شاهين شخصية الفتاة التي تشعر أن قطار الزواج فاتها وتحاول تغيير نظرة المجتمع للفتاة العانس، وذلك ضمن أحداث مسلسلها نعم مازالت آنسة في 2010.

إلهام مُطلقة

كما قدمت في فيلم خلطة فوزية، عام 2009، شخصية المرأة المطلقة التى تعاني من الوحدة، خاصة مع وجود أطفالها، مما يضطرها للعمل في أي مهنة من أجل العيش، ولعبت شاهين دور سيدة مسيحية تدخل في العديد من الأزمات بعد الطلاق في فيلم واحد صفر، الذي عُرض في نفس العام 2009، وأثار جدلًا كبيرًا وقتها. 

وقدمت إلهام شاهين فيلم هز وسط البلد، عام 2015، وناقشت خلاله قضية المرأة التى تعمل بالشحاتة ثم يضيع أولادها منها، وهو من تأليف وإخراج محمد صلاح أبو سيف.

كما سلطت إلهام شاهين الضوء في نفس العام على المرأة الفقيرة التى تعانى من مرض السرطان، وتموت لعدم قدرتها على توفير نفقات العلاج، وذلك ضمن أحداث فيلم ريجاتا.

مشكلات مختلفة للمرأة

وقدمت بعدها شاهين في العام التالي 2016، فيلم يوم للستات، الذي ناقش أكثر من قضية متعلقة بالمرأة منها الزواج المبكر وفقدان الأبناء، وقدم العمل أكثر من سيدة تنتمي كل منهن إلى طبقة اجتماعية مختلفة. 

أما في عام 2020 فخاضت إلهام تجربة فنية جديدة ناقشت خلالها قضايا المرأة منها زنا المحارم وسجن النساء ظلم، وذلك في فيلمها حظر تجول الذي حصد العديد من الجوائز وقتها.

وفي 2021 عُرضت لـ إلهام حكاية حتة مني ضمن حكايات مسلسل زي القمر، وناقشت خلاله حياة المرأة بعد سن الـ 45 عامًا، سواء كانت غنية أو فقيرة أو متعلمة أو لم تكمل دراستها.

وأخيرًا قدمت إلهام شاهين مسلسل بطلوع الروح في موسم دراما رمضان 2022، والذي شاركت في بطولته مع منة شلبي، ونقل حياة المرأة التي تُجبر على العيش في مجتمع إرهابي مثل داعش وتحرص على الحفاظ على حياة نجلها، وكان من تأليف محمد هشام عبية وإخراج كاملة أبو ذكري.

1
1
2
2
3
3
4
4
5
5
6
6
7
7
تم نسخ الرابط