رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

بعد مريم عامر منيب .. كيف ودع فؤش وحماقي وإليسا والكابو أقرب المقربين؟

فؤاد - مريم - حماقي - إليسا - حميد
فؤاد - مريم - حماقي - إليسا - حميد

هل الفن للجمهور فقط؟.. ربما يظل هذا السؤال حائرا بلا إجابة، ما بين نقاد يؤيدون بشدة التأكيد على هذه القاعدة، وفنانون يعتبرون الفن متنفساً لهم ووسيلة مناسبة لإمتاع أنفسهم وتخليد ذكرياتهم، وربما يوافق ذلك هوى الجمهور في بعض الأحيان، وقد استغل فنانون - وخاصة المطربون - مواهبهم لإثبات حالتهم النفسية، من خلال تقديم الأغنيات المعبرة عن الفرحة أو الرثاء إلى ذويهم من المتوفين.



«عامل إيه في حياتك» .. رثاء الإبنة لأبيها

ربما خير دليل وآخر هذه النوعية من الأغنيات «عامل إيه في حياتك» التي قدمتها مريم منيب كرثاء لوالدها الراحل عامر منيب، وذلك بمناسبة حلول ذكرى رحيله الثامنة، وقد حققت الأغنية التي كتب كلماتها تامر حسين، ولحنها عمرو مصطفى، ووزعها أحمد عادل ملايين المشاهدات بعد أيام قليلة من نشرها عبر موقع «اليوتيوب». 

«نور عينيا» .. فؤش يرثي والدته 

أما محمد فؤاد فقرر إحياء ذكرى والدته بطريقته الخاصة، حين قدم أغنية بعنوان «نور عينيا»، ولكنه أهداها لكل شخص لازالت أمه على قيد الحياة، قاصداً بذلك أن يعبر عن حبه لأمه كما لو كانت على قيد الحياة، ولا يتماسك «فؤش» وتنهار دموعه حين يُطلب منه غناء هذه الأغنية. 

«ما بلاش» .. رسالة وداع حماقي لوالده

ولازال الجمهور متذكراً النجاح الكبير الذي حققته أغنية «ما بلاش» لمحمد حماقي، حين صدرت ضمن ألبوم «عمره ما يغيب» قبل 4 أعوام، وكانت الأغنية التي كتب كلماتها أمير طعيمة ولحنها تامر علي ووزعها تميم، مهداة إلى والد حماقي والذي رحل قبل صدور الألبوم بحوالي عام، وقد حققت الأغنية نجاحاً كبيراً حين تم تصويرها كـ «فيديو كليب»، حيث دارت حول فتاة صغيرة تفقد والدها. 

إليسا .. ديو الرحيل

في أغلب لقاءاتها الإعلامية، وحين يتم التطرق للجانب الإنساني في حياتها، تذكر إليسا والدها الراحل زكريا خوري بتأثر شديد، ورغم مرور سنوات طويلة على وفاته، إلا أنها لم تتجاهل الإشارة إلى افتقادها له في كليب «إلى كل اللي بيحبوني» الذي صدر العام الماضي وكشفت فيه عن إصابتها بمرض سرطان الثدي، وأهدت إليسا لوالدها أغنية بعنوان «زكريا» قدمتها كـ «دويتو» مع شقيقها الموزع كميل خوري والذي تولى توزيع الأغنية، فيما كتب كلماتها ولحنها محمد رحيم. 

على طريقة الكابو

أما أغنية «الله يسلم حالك» التي كانت بداية نجاح هشام عباس في مشواره الفني، فقد لحنها حميد الشاعري إهداء لوالده، بعد أن كتب كلماتها عادل عمر، وقد حكى هشام خلال حواره مع «خبر أبيض» كواليس هذه الأغنية، وكيف أقنعه حميد بضرورة تقديمها.