رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

بالتزامن مع افتتاح طريق الكباش .. أبرز الأفلام التي تم تصويرها في الأقصر

أفلام تم تصويرها فى الأقصر
أفلام تم تصويرها فى الأقصر

تمتلك مصر العديد من الأماكن السياحية والأثرية المميزة التي يقصدها ملايين السائحين حول العالم، ولم تغب تلك المعالم السياحية عن أنظار صناع السينما منذ عشرات السنين، حيث وقع الاختيار على مدينة الأقصر بالأخص لتصوير العديد من الأعمال السينمائية وذلك لما تتمع به من متاحف ومعابد أثرية عظيمة. 



 

فمنذ منتصف الخمسينات اختار المخرج الكبير يوسف شاهين الأقصر لتصوير فيلم صراع في الوادي الذي قام ببطولته عمر الشريف وفاتن حمامة، وزكي رستم وفريد شوقي وغيرهم من النجوم، وقد جرى تصوير الفيلم في مدينة الأقصر، وصورت عدد من المشاهد في معبد الكرنك، لعل أبرزها مشهد النهاية. 

 

كذلك فيلم غرام فى الكرنك، والذي يعد من أهم الأفلام الاستعراضية في تاريخ السينما المصرية وعُرض عام 1967، وتم تصوير عدد من مشاهده بمعبد الكرنك، والفيلم بطولة محمود رضا، فريدة فهمي، عبدالمنعم إبراهيم، أمين الهنيدي، ومن إخراج علي رضا.

 

فيما كان فيلم دماء على النيل من بين الأعمال التي تم تصوير مشاهدها بالأقصر خاصةً مشاهد النهاية والتي صورت في معبد الكرنك، وتدور أحداث الفيلم حول الثأر في الصعيد، وهو من بطولة فريد شوقي، هند رستم، حسن يوسف، أمينة رزق، فاخر فاخر، ومن إخراج نيازي مصطفى.

 

أيضًا شهد فيلم عسكر في المعسكر تصوير العديد من المشاهد بمدينة الأقصر وذلك لكون خضر الذي لعب دوره محمد هنيدي نشأ فى مدينة الأقصر، وقد تم تصوير عدد من مشاهد الفيلم بقرى الأقصر ومعبد الكرنك، والفيلم من بطولة محمد هنيدي، حسن حسني، لقاء الخميسي، صلاح عبدالله، ومن إخراج محمد ياسين.

 

هذا بالإضافة لفيلم عروس النيل لـ رشدي أباظة ولبنى عبدالعزيز وشويكار، والذي جسد خلاله أباظة شخصية سامي الجيولوجي الذي يذهب إلى الأقصر لمتابعة عمليات التنقيب عن البترول، وجسدت لبنى عبدالعزيز شخصية فتاة جميلة في زي عروس النيل تدعى هاميس تطالبه بوقف الحفر، وأخبرته أنها ابنة آتون إلة الشمس وآخر عروس نيل وأن والدها أرسلها إلى الأرض لتمنع انتهاك حرمات مقابر عرائس النيل.

 

كما شهد فيلم الكنز للمخرج شريف عرفة تصوير بعض من المشاهد العمل بالأقصر، وهو العمل الذي ضم مجموعة كبيرة من النجوم على رأسهم محمد سعد، هند صبرى، سوسن بدر، محمد رمضان، وهالة صدقى، وأحمد رزق، وهيثم أحمد زكى، وأمينة خليل، ونهى عابدين، وأحمد صيام، تأليف عبد الرحيم كمال، وتدور أحداثه فى 4 عصور مختلفة، هى العباسى والعثمانى والفرعونى والأربعينيات حتى السبعينيات.