رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

نجوم رمضان زمان .. جمال إسماعيل الراجل الطيب الذى برع فى دور الأب وقصص القرآن آخر أعماله

جمال إسماعيل
جمال إسماعيل

هو واحد من النجوم، الذين ارتبطوا فى ذاكرة المصريين برمضان زمان، ودراما الزمن الجميل، التى بلغت من الدقة والنجاح ما جعلها تعيش حتى اليوم، وتحقق الدهشة والمتعة وكأنها تُعرض لأول مرة.



 

الحديث هنا عن الفنان القدير الراحل جمال إسماعيل، والذي ولد فى عام 1933، بمحافظة الشرقية، لأسرة فنية فكان والده إسماعيل أفندي خليفة، وشقيقه الأكبر الموسيقار الكبير علي إسماعيل، وفي عام 1957 حصل على ليسانس الآداب قسم تاريخ، وكان حينها يدرس بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

 

بعد التخرج وحصوله على البكالريوس عام 1956، عمل جمال إسماعيل مفتشا للمسرح بمحافظة الإسكندرية وأخرج العديد من الأعمال الفنية والمسرحية، كما شارك في الكثير من العروض المسرحية إلى أن بدأ مشواره الفني عبر التليفزيون، وقدم عددا من المسلسلات المهمة، التى كشفت عن حجم موهبته الكبيرة، منها : حاجة تجنن، وعود سي السيد، وعائلة شلش، وليالي الحلمية، وبين القصرين، والمحروسة، وحكايات زمان، وفستان الأميرة، والسوق، ونهاية العالم.

 

كما شارك جمال إسماعيل في بعض الأعمال التليفزيونية بصوته فقط حيث كان يتميز بصوت رخيم حنون، وكان آخر هذه الأعمال عام 2011 بمسلسل قصص الحيوان في القرآن مع الفنان يحيى الفخراني، كما برع جمال إسماعيل على مدار مشواره في تقديم دور الأب الحنون الذي يسعى لإرضاء أبنائه أو الذي يعيش فقط على تربيتهم بعد رحيل زوجته.

 

عاني إسماعيل خلال الفترة الأخيرة من حياته من الضغط والسكر، وكذلك ضعف في عضلة القلب، وشهدت حالته الصحية تدهورًا بسبب الإكثار من تناول الأدوية، ما تسبب في حدوث خلل لإنزيمات الكلى مع وجود أنيميا، حتى توفي في 18 ديسمبر عام 2013، بهبوط حاد في الدورة الدموية.