كل النجوم صوت وصورة

رمضان 2020

الرئيس والفيلسوف والدونجوان .. طقوس المشاهير في رمضان

طقوس المشاهير في رمضان
طقوس المشاهير في رمضان

لاشك إن شهر رمضان بقدر ما يعتبر فرصة للتعبد والارتقاء روحانياً، إلا إنه يعتبر بالنسبة للجميع محطة ذكريات لا تُنسى، وذلك لأن الكل يرتبط بالشهر الكريم بطقوس خاصة، بما في ذلك المشاهير. 



 

السادات يفطر بعد العشاء

 

فمثلاً الرئيس الراحل محمد أنور السادات، حيث حكت قرينته السيدة جيهان السادات، إنه اعتاد على الذهاب إلى مسقط رأسه قرية «ميت أبو الكوم» بمحافظة المنوفية، خلال الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان ليتعبد هناك، ويقابل الفلاحين أصدقائه.

 

كما سردت السادات عادة غريبة بالنسبة للرئيس الراحل، حيث كان يشرب شاي أو شوربة فقط مع آذان المغرب، ثم يبدأ تناول الطعام بعد صلاة العشاء.

 

مصطفى محمود والاعتكاف في مسجده

 

أما الدكتور مصطفى محمود فكانت عاداته الرمضانية تتركز في اعتكافه بمنزله الموجود في منطقة المهندسين، حيث كان يصلي ويقرأ القرآن، ويقضي أوقاتاً طويلة في التأمل، كما عُرف عنه حبه الشديد واستماعه للشيخ المنشد سيد النقشبندي والذي وصفه محمود بإنه مثل النور الفريد.

 

رمضان ملك الترسو بين السيدة زينب والتجمعات العائلية

 

وعلى نطاق الفن، فيعتبر ملك الترسو فريد شوقي أحد أكثر المرتبطين بالشهر الكريم، خاصة وإنه ولد وقضى طفولته في حي شعبي هو السيدة زينب، وارتبط منذ صغره بطقوس الشهر الكريم، وحين صار أباً ونجماً اعتاد على جمع بناته بشكل يومي، وصار تجمع عائلة الملك عادة لا تنقطع طوال الشهر.

 

سر سجادة صلاة شادية 

 

النجمة الكبيرة شادية ارتبطت بالشهر الكريم حتى قبل اعتزالها الفن وارتدائها للحجاب، حيث كانت شادية تقضي معظم أوقاتها على سجادة صلاة أنيقة احتفظت بها منذ كانت طفلة، حيث اعتبرت إن الإكثار من الصلاة في هذا الشهر وسيلة لغسل الروح.

 

كما اشتهرت شادية بين نجوم الوسط الفني بإتقانها لفنون الطهي، وعُرفت بموائدها الشهية، التي طالما اجتمع عليها نجوم الزمن الجميل، خاصة في فترة زواجها من النجم صلاح ذو الفقار، والذي اعتاد أن يقدم لها فانوس هدية كل عام. 

 

تعلق الدونجوان برمضان في أعوامه الأخيرة 

 

عاش الدونجوان رشدي أباظة حياة مفعمة بالانطلاق، ولم يرتبط بشهر رمضان كباقي النجوم، خاصة إنه تربى في كنف والدته الإيطالية، إلا إن ارتباط رشدي كان في السنوات الأخيرة في حياته، وبالتحديد بعدما علم بإصابته بسرطان الدماغ، حيث أعاد المرض تفكير رشدي في الكثير من الأمور والتي غيرت شخصيته بحسب ما كشف في حوار إذاعي مع الإذاعية آمال العمدة.

 

رمضان والذكرى الأهم في حياة ليلى مراد

 

فيما تعتبر ليلى مراد شهر رمضان خاصاً جداً بالنسبة لها، لأنه يحمل ذكرى هامة في حياتها، وهي تحولها من اليهودية إلى الإسلام حيث حدث ذلك في ليلة القدر، وكانت ليلى تولي الشهر الكريم اهتماماً خاصاً بسبب هذه الذكرى.

 

حسن وشمس .. إفطار وصلاة معاً

 

حسن يوسف وزوجته النجمة المعتزلة شمس البارودي فلهما طقس خاص جداً في رمضان، وهو الإفطار مع بعضهما البعض، ومع أولادهم أولاً وقبل أي شئ حتى لو كانا مدعوين إلى عزومة إفطار، وقد حافظا على هذا الطقس طيلة سنوات زواجهما.

 

كما اعتادا أيضاً على صلاة التراويح وقراءة القرآن معاً بشكل يومي، خاصة وإنهما يعتبران الشهر الكريم فرصة للارتقاء بالروحانيات.

 

فوانيس مظهر لبناته وعادة مريم فخر الدين 

 

كما ارتبط أحمد مظهر ببناته إلى أبعد حد، وهو ما ظهر في العديد من الصور التي التقطت له، حيث اعتاد أن يقدم لهن فانوس كل عام، وهي العادة التي التزمت بها أيضاً مريم فخر الدين، حيث كانت تشتري الفوانيس حتى الأعوام الأخيرة من عمرها. 

 

 

لا يوجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق