كل النجوم صوت وصورة

محمد المهدي أستاذ الطب النفسي : الخوف يسبب الإصابة بـ كورونا

محمد المهدي أستاذ الطب النفسي
محمد المهدي أستاذ الطب النفسي

حالة من الهلع تسيطر على العالم بأكمله، خشية الإصابة بفيروس كورونا والذي قلب العالم رأساً على عقب منذ ظهوره، والذي تسبب في فرض حظر تجوال في معظم الدول، وتعليق رحلات الطيران، وإجازات من العمل، وتوقف للدراسة، ومنع الخروج من المنازل، ومنع زيارة الأقارب، وغلق النوادي والمتنزهات.



 

كل هذه الخطوات الاحترازية أثرت بالسلب على الحالة النفسية للعالم بوجه عام وللمصريين بصفة خاصة، إن لم يكن هناك من أصيب بالاكتئاب، بخلاف حالة الرعب المسيطرة على البعض خوفاً من أن تكون هذه أعراض الكورونا والشك الدائم في إصابتهم بهذا الفيروس.

 

وتواصل «خبر أبيض» مع دكتور محمد مهدي أستاذ الطب النفسي، ليقدم لنا بعض النصائح لتفادي حالة الاكتئاب والتي قد تصيب البعض خوفاً من الإصابة بفيروس كورونا، وقال : الخوف الشديد يضعف المناعة المسئولة عن التصدي لفيروس كورونا.

 

مضيفاً : الاكتئاب والقلق يؤثران على جهاز المناعة خط الدفاع الأول لمواجهة الفيروس، وخط الدفاع الآخر هو العزل الاجتماعي، فهذا المرض لم نجد له أي مصل أو لقاح أو علاج حتى الآن، لذلك ما نستطيع الاعتماد عليه هو العزل الاجتماعي وتعزيز جهاز المناعة.

 

واستكمل : لابد من الإبداع في قضاء الوقت، فكثير منا يعيش داخل وحدات سكنية محدودة المساحة، وهذا يعطي إحساس بالرتابة والملل، خاصة مع الحرمان من النوادي والعمل والمساجد وغيرها، لأن ذلك يحسن الحالة النفسية.

 

واختتم كلامه : لابد من الراحة البدنية الكافية، لأننا إن لم نأخذ القدر الكافي من الراحة سيصاب الجهاز العصبي بالتوتر الشديد، وهذا التوتر يفرز مواداً كيميائية كالكورتيزون الذي يؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة كما ذكرت.

 

 

لا يوجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق