رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى محمد عوض .. لُقب بـ فيلسوف الكوميديا وخسر نبيلة عبيد بسبب مسرحية

محمد عوض ـ نبيلة
محمد عوض ـ نبيلة عبيد

تحل اليوم 27 فبراير ذكرى رحيل الفنان محمد عوض والذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 1997.

حصل محمد عوض على شهادة ليسانس آداب من جامعة عين شمس في عام 1957 ثم دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1962، وكانت بدايته على مسرح الجامعة حيث صنف ممثل كوميدي، وأنشأ فرقة مسرحية تعيد تقديم مسرحيات نجيب الريحاني، وبعد تخرجه التحق بفرقة الريحاني بالفعل ليبدأ مشواره لاحتراف الفن.

فيلسوف الكوميديا

لُقب محمد عوض بـ فيلسوف الكوميديا، حيث كان قادراً على رسم الابتسامة على وجه كل من تعامل معه، وبطريقته الخاصة استطاع أن يكون له مكانة المميز بين عمالقة الكوميديا في جيله ومن سبقوه أيضاً.

ورغم طيبته وموهبته البارزة كان له بعض المشادات من حين لآخر مع زملائه في العمل حيث كان يتسم بالعصبية بعض الشيء، ولكن يبقي خلافه مع نجمة مصر الأولى نبيلة عبيد في المقدمة حيث وصل الخلاف بينهما إلى اضطراره لرفع شكوى إلى وزير الثقافة ضدها.

شكوى إلى وزير الثقافة

كانت تقدم فرقة محمد عوض على مسرح الزمالك مسرحية بعنوان طبق سلطة، وكانت البطلة أمامه هي نبيلة عبيد، ولكنها وبدون ترتيب قررت ترك الفرقة خلال فترة العرض والسفر إلى باكستان، مما عرض الفرقة لأزمة حقيقية فلا يوجد متسع من الوقت كي يُحضر بطلة غيرها، رغم الاتفاق على عدم إخلالها بدورها، فرفع شكوى ضدها لـ وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة ووزير الداخلية شعراوي جمعة.

كما كان له خلاف آخر مع عبدالحليم حافظ بسبب مسرحية مطرب العواطف حيث اعتقد حليم أن عوض يقصد التهكم عليه ضمن سياق المسرحية خاصةً وأن بطلة العرض كانت إحدى بطلات أفلام العندليب، وبرغم محاولات عوض الكثيرة لتصحيح الفكرة إلا أن حليم ظل متخذاً نفس الموقف حتى رحيله.

تم نسخ الرابط