رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى محمود شكوكو .. أُطلق عليه لقب شكوكو بسبب ديك وأول من أسس مسرح عرائس فى مصر

شكوكو
شكوكو

تحل اليوم 21 فبراير، ذكرى وفاة ملك المونولوج الفنان الراحل محمود شكوكو، حيث فارق عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 1985.

ولد الملقب بـ شارلي شابلن العرب في حي الجمالية بالقاهرة واسمه الحقيقي محمود إبراهيم إسماعيل موسى.
لم يكن لقب شكوكو ضمن اسمه عند ولادته، ولكنه مع مرور السنين أدرج في شهادة ميلاده حيث أصبح جزءاً لا يتجزأ من اسمه وأصبح محمود شكوكو اسماً مركباً.

قصة لقب شكوكو

كان للقب شكوكو قصة تعود لجده، حيث كان مربياً لسلالات جيدة من الديوك الرومي الدندي، وكان يحب كثيراً مشاهدة عراك تلك الديوك وينتظر من سيفوز وأحياناً يطلق عليها أسماء وكانت هذه هوايته المفضلة، أما الديك الأضخم والأكبر حجماً والأشد قوة فكانت له صيحة مميزة يطلقها دائماً وكانت تخرج بحروف واضحة، يقول شـ شـ كوكو.
وعندما أنجب ابنه صبياً قرر الجد أن يسميه شكوكو ولكن الأب كان يريد أن يسميه محمود وبعد مداولات سُمي محمود في شهادة الميلاد وأطلق عليه شكوكو كإسم شهرة، ولكن بعدد فترة تم تعديل الإسم في السجلات إلى محمود شكوكو ومن هنا أطلق على حفيده الأقرب لقلبه لقب شكوكو.

تميز محمود شكوكو بخفة ظل ملفتة وصوته المميز فكان ملك المونولوج لأن الله حباه القبول لدى الجميع وقدم على مدار حياته العديد من المونولوجات الشهيرة منها : جرحونى وقفلوا الأجزاخانات، حموده فايت يا بنت الجيران، وفستان الحلوة،  لعل وعسى، يا واد يا حدقة، ويا جارحة قلبى بقزازة.

مسرح العرائس

أما علاقته بالأراجوز فكان لها سمات خاصة، فكان هو أول أسس مسرح للعرائس فى مصر وقدمه في مسرحية شكوكو فى كوكب البطيخ، وطاف بها مصر بأكملها للتوعية بمبادئ ثورة يوليو 1952، وبسبب تميزه في تقديمه اشتهر بالمسحراتي وهو أشهراسكتشاته بالأراجوز، ورغم عدم ظهوره بالفيلم إلا أنه قدم دوراً هاماً في فيلم الزوجة الثانية حيث أشرف على مشاهد الأراجوز بالفيلم، والتي كان لها دوراً هاماً ودلالة كبيرة في الأحداث.

تم نسخ الرابط