رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى الطفلة فيروز .. دخلت الفن بالصدفة ولُقبت بالطفلة المعجزة وأنور وجدي كلمة السر فى نجاحها

تحل اليوم ذكرى وفاة واحدة من أشهر أطفال السينما المصرية، ألا وهي بيروز أرتين كالفايان، أو الطفلة فيروز، والتي لُقبت بالطفلة المعجزة، حيث ولدت في 15 مارس من عام 1945، ورحلت عن عالمنا في مثل يومنا هذا 30 يناير من عام 2016، تلك الطفلة التي تميزت بصوتها المميز وحركاتها الاستعراضية على الشاشة، وخطفت قلوب المشاهدين، وصنعت اسمها وخلدت صورتها.

سليلة الأسرة الفنية

تعد فيروز سليلة أسرة فنية عريقة، حيث أنها الشقيقة الكبرى للفنانة نيللي، وتربطها صلة قرابة قوية بلبلبة، وقد دخلت الفن صدفةً، بعدما أبهرت صديق والدها برقصها على أنغامه، خلال أمسية ما، ومن ثم قرر أن يضعها على أول طريق الفن، ويوجهها إلى المونولوجات، لتخطف أنظار كبار النجوم وقتذاك.

كلمة السر أنور وجدي

كان أنور وجدي من أوائل النجوم المنبهرين بأداء بيروز، فما أن رآها حتى قرر إشراكها معه في أعماله، كما كان أول من أطلق عليها اسم فيروز بدلًا من بيروز، لتبدأ رحلتها الحقيقية مع الفن منذ عام 1950، من خلال فيلم ياسمين، لتتوالى نجاحاتها معه من خلال أعمال أخرى، منها دهب، فيروز هانم، صور الزفاف، ومع احتكار أنور وجدي لها في دور الطفلة قررت الانفصال فنيًا عنه، بعد 3 أعوام من النجاح، ومن ثم واصلت رحلتها بمفردها، وبدأ والدها في الإنتاج لها، لتشارك في فيلم الحرمان، مع شقيقتيها نيللي ومرڤت.

بعد فيلم الحرمان توقفت الطفلة فيروز لمدة 3 سنوات عن التمثيل، لتعود مرة أخرى في ثوب جديد، بعيد عن دور الطفلة، لتشارك في فيلمي صورة الزفاف وعصافير الجنة.

لكن بعد ذلك بدأت رحلة الهبوط الفني، حيث شاركت في 4 أفلام، منهم اثنان مع إسماعيل يس، هم إسماعيل يس للبيع وإسماعيل يس طرزان، لكنها لم تحقق النجاح الكافي، ومن ثم قررت الإعتزال، وقد ابتعدت بعدها عن الأضواء، إلى أن تم تكريمها عام 2001 في مهرجان القاهرة السينمائي.

وبعد صراع مرير مع مرض الكبد رحلت الطفلة المعجزة فيروز عن عالمنا عن عمر ناهز الـ 73 عامًا، لكن ذكراها ما زالت باقية حتى يومنا هذا.

تم نسخ الرابط