رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

كيرة والجن ملف خاص

كيرة والجن .. تفاصيل التاريخ السري لـ كافيه ريش وميدان التحرير ووسط البلد في 1919

وسط البلد من فيلم كيرة والجن
وسط البلد من فيلم كيرة والجن

يحقق فيلم كيرة والجن نجاحا ملحوظا في شباك التذاكر منذ بداية عرضه في 30 يونيو الماضي ضمن موسم أفلام عيد الأضحى، والعمل بطولة كريم عبدالعزيز وأحمد عز، من تأليف أحمد مراد، وإخراج مروان حامد. 



 

واستعرض الفيلم شوارع وسط البلد الشهيرة وأجوائها في فترة ثورة 1919 وقت الاستعمار البريطاني لمصر، ومنها ميدان التحرير، وكافيه ريش بشارع طلعت حرب، والذي كان يتردد عليه أعضاء المقاومة ضد الاحتلال خلال أحداث العمل، والعمارات عالية الأدوار التي تشتهر بها وسط البلد، وشارع عماد الدين وغيرها من مظاهر وسط البلد في تلك الفترة. 

 

واعتمد صناع العمل على بناء ديكورات مخصصة لهذه الفترة من تاريخ مصر حتى تظهر للمشاهد بشكل واقعي حيث أصبحت صورة وسط البلد قريبة من صورتها الواقعية في هذه الفترة، واستمر التحضير والتصوير للفيلم لـ 3 سنوات حتى يخرج إلى النور، بسبب ميزانيته الإنتاجية العالية، وتصويره في أكثر من دولة أوروبية. 

 

وكانت منطقة وسط البلد عام 1919 تعتبر من أجمل المناطق في الشرق الأوسط، حيث شرع في بناءها الخديوي إسماعيل، وذلك بعدما انبهر بالأبنية الأوروبية، وقرر نقل ما رآه إلى مصر، وتم بناء العمارات على الطراز النمساوي والإيطالي، حتى أن شارع عدلي كان نسخة طبق الأصل من شارع سان جيمس في لندن.

 

حتى أن دار الأوبرا المصرية القديمة تم بناءها على طريقة أوبرا لاسكالا، وتم الاستعانة لأجل هذا الغرض بمهندسين إيطاليين، وتم بناءها على أفضل الطرز العالمية.

 

فيلم كيرة والجن بطولة كريم عبدالعزيز، أحمد عز، النجم البريطاني سام هازلدين، هند صبري، سيد رجب، أحمد مالك، علي قاسم، هدى المفتي، محمد عبدالعظيم، عارفة عبدالرسول، تامر نبيل، لارا إسكندر، رزان جمال، أحمد عبدالله محمود، وضيوف الشرف منهم روبي وإياد نصار، والعمل من تأليف أحمد مراد، إخراج مروان حامد، وإنتاج شركة سينرجي، والتي وفرت كل الدعم والإمكانيات المادية للعمل، ورصدت له الميزانية الأضخم في تاريخ السينما المصرية، وهو ما جعل كيرة والجن يعتبر بمثابة نقلة نوعية في تاريخ السينما المصرية.