رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

فيلم الأرض .. عرض في مهرجان كان وقدمه المليجي بعد اعتذار محمود مرسي

محمو المليجي ـ محمود
محمو المليجي ـ محمود مرسي

يمر اليوم 54 عاماً، على العرض الأول لأحد أهم الأعمال السينمائية في مصر فيلم الأرض، الذي قام ببطولته كوكبة كبيرة من عمالقة التمثيل في مصر على رأسهم الراحل محمود المليجي ومعه يحيى شاهين، عزت العلايلي، نجوى إبراهيم، حمدي أحمد، وتوفيق الدقن، والفيلم من إخراج يوسف شاهين وتأليف عبد الرحمن الشرقاوي.

عرض الفيلم للمرة الأولى في مثل هذا اليوم 26 يناير من عام 1970، كما عرض في مهرجان كان السينمائي الدولي، ولاقى حفاوة كبيرة من الحضور فقد قال عنه الناقد الفني كلود ميشيل : إنه من الضروري أن يعرض المصريين أفلامهم في المهرجانات طالما أن لديهم مستوى فني كالذي في فيلم الأرض، كما أن الفيلم قد احتل المركز الثاني فى قائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية.

عبقرية يوسف شاهين 

تحدث الراحل عزت العلايلي في تصريح سابق لـ خبر ابيض عن كواليس يوسف شاهين في فيلم الأرض قائلاً : يوسف شاهين له نظرة عبقرية وكنا نحن مازلنا براعم تنبت فنياً أنا وحمدي أحمد وصلاح السعدني، وعن إفيه كنا رجاله ووقفنا وقفة رجالة فقال : الإفيه ده علامة مميزة بالفيلم، ومازال الناس يتداولونه وكان يعبر عن حالنا بعد ثورة 1919.

أما محمود المليجي الذي خط دوره في هذا الفيلم بعلامة من نور في مشواره الفني فهو لم يكن المرشح الأول للدور بل كان البطل هو الفنان الراحل محمود مرسي ولكن بسبب انشغاله بعدة أعمال أخرى في توقيت تصوير الفيلم اعتذر ليحل محله محمود المليجي.

في حين تحدث عزت العلايلي عن أصعب مشاهده بالفيلم وهو مشهد إخراج البقرة من الساقية حين سقطت، وقال إنه حاول أن يعطي أحد الفلاحين مبلغاً لينزل في الساقية ويعرف هو مدى عمقها لكنه رفض، فنزل بنفسه وتطلب تصوير المشهد نصف يوم وأصيب بسببه بالديدان.

جدير بالذكر أن شاهين قام بإعادة تصوير أحد المشاهد 25 مرة واللقطة التي تم عرضها هي رقم 25 وهو مشهد للراحل محمود المليجي، وكان في كل مرة ينتهي من التصوير يدوي في الاستوديو تصفيق حاد من جميع العاملين.

تم نسخ الرابط