رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

فى ذكرى 25 يناير .. أعمال فنية تناولت أيام الثورة

أعمال فنية تناولت
أعمال فنية تناولت ثورة 25 يناير

تحل اليوم 25 يناير، الذكرى الـ 13 على اندلاع ثورة 25 يناير المجيدة، والتي يحتفل المصريون بذكراها كل عام، وقد احتفى بتلك المناسبة العظيمة العديد من الأعمال الفنية المصرية، والتي ألقت الضوء عليها وتناولتها من خلال أحداثها سواء أفلام سينمائية أو مسلسلات.

فيلم 18 يوم

يعد من أهم الأعمال التي تناولت فترة ثورة 25 يناير ، حيث تدور أحداثه خلال 18 يوم جرت خلالها وقائع الثورة من قلب ميدان التحرير، وتخلي الرئيس الراحل مبارك عن منصبه.

الفيلم بطولة أحمد حلمي، إياد نصار، هشام منصور،  محمد أبو الوفا،  باسم سمرة، وناهد السباعي، وقد وشارك فيه 10 مخرجين منهم شريف عرفة وكاملة أو زكري و 8 مؤلفين منهم شريف عرفة وبلال فضل.

مسلسل بنت اسمها ذات

وتبدأ أحداث مسلسل بنت اسمها ذات بثورة يوليو عام 1952 وينتهي بثورة 25 يناير 2011، ونزول الشعب المصري إلى ميدان التحرير في ثورة يناير ليطالب بحقوقه، والمسلسل بطولة نيللي كريم، باسم سمرة، وانتصار، ومن إخراج كاملة أبو ذكري، وسيناريو وحوار مريم ناعوم.

فيلم فبراير الأسود

وتدور أحداث فيلم فبراير الأسود في إطار من الكوميديا السوداء، وتوضح أحداث الفيلم الإحباط الذي كان يصيب أبناء الشعب قبل ثورة 25 يناير، فيحكي قصة شقيقين أحدهما أستاذ جامعي والآخر عالم كيميائي لم يجدا من الدولة غير الخذلان وما تغير بعد اندلاع الثورة من حقوق وأمان.

فيلم فبراير الأسود من إخراج محمد أمين ، ومن بطولة خالد صالح والفت إمام وأمل رزق وأحمد زاهر.

فيلم نوارة

وفيلم نوارة وتدور أحداثه حول قصة حب تحدث أثناء ثورة 25 يناير، ونوارة هي فتاة من حي شعبي تعيش قية حب من قبل الثورة وامتدت لما بعدها ليظهر تاثير الثورة على أبناء الشعب وحياتهم وأدق خصوصياتها.

نوارة من بطولة منة شلبي ومحمود حميدة وأحمد راتب وأمير صلاح الدين وشيرين رضا و من تأليف وإخراج هالة خليل

فيلم صرخة نملة

وأخيرًا فيلم صرخة نملة، وتدور أحداثه حول مواطن يعيش في أزمات متلاحقة بسبب الغلاء والفساد فيما قبل ثورة 25 يناير، ويتورط في قضايا فساد من قبل أحد نواب مجلس الشعب حتى تقوم ثورة 25 يناير لتنقذ كل من هم مثله.
فيلم صرخة نملة بطولة عمرو عبدالجليل ورانيا يوسف وتأليف طارق عبدالجليل، وإخراج سامح عبدالعزيز.

تم نسخ الرابط