رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

محمود ياسين وأحمد زكي ومفيد عاشور .. نجوم جسدوا شخصية طه حسين في ذكراه

محمود ياسين - أحمد
محمود ياسين - أحمد زكي - مفيد عاشور - طه حسين

تحل اليوم 15 نوفمبر، ذكرى ميلاد عميد الأدب العربي وأحد رواد التنوير في مصر والوطن العربي طه حسين، حيث ولد في مثل هذا اليوم من عام 1889، ووافته المنية في 28 أكتوبر من عام 1973، بعد أن أثرى المكتبة العربية والسينما والدراما المصرية بأعماله ومؤلفاته، والتي أحدثت ضجة وجدلًا عظيمًا.

 

وخلد الفن المصري اسمه وأعماله من ناحيتين، الأولى تمثلت في تجسيد عدد من النجوم شخصيته وحياته، أما الثانية فمن خلال توثيق أعماله الأدبية في شكل أفلام ومسلسلات.

 

وعن الجانب الأول، برع عدد من النجوم في تجسيد شخصية طه حسين، ويعد كل من محمود ياسين وأحمد زكي ومفيد عاشور أبرز هؤلاء النجوم الذين جسدوا شخصيته.

 

حيث قدمها محمود ياسين للمرة الأولى في فيلم قاهر الظلام، إنتاج عام 1978، وتتناول أحداثه قصة حياة طه حسين منذ الطفولة، والصعوبات التي مر بها حتى نهاية حياته، وشارك محمود ياسين البطولة كل من يحيى الفخراني، حسن مصطفى، حمدي أحمد، والفيلم تأليف كمال الملاخ، وسيناريو وحوار رفيق الصبان، وإخراج عاطف سالم.

 

كذلك قدم أحمد زكي شخصيته عام 1979 من خلال مسلسل الأيام، ويتناول السيرة الذاتية لعميد الأدب العربي طه حسين، التي كتبها بنفسه في كتاب يحمل الاسم ذاته، وشارك في البطولة محمود المليجي، أمينة رزق، حمدي غيث، حسين الشربيني، صفية العمري، يحيى شاهين، وسامي فهمي.

 

وفي عام 2012 جسد مفيد عاشور الشخصية على المسرح بعنوان أيام، وشاركه البطولة كل من خليل مرسي، أشرف طلبة، محمود عبد الغفار، نسرينا.

 

من ناحية أخرى وثقت السينما والدراما أعماله من خلال تحويل مؤلفاته الأدبية إلى أعمال سينمائية وتليفزيونية، ولعل أبرز هذه الأعمال مسلسل الأيام المأخوذ عن مؤلفه الذي يحمل نفس الاسم، وفيلمي دعاء الكروان والحب الضائع.

 

ويعد فيلم دعاء الكروان أحد الروائع الفنية، التي قُدمت في السينما، حيث حصل على الترتيب السادس ضمن قائمة أفضل 10 أفلام في السينما المصرية، وهو من بطولة أحمد مظهر، فاتن حمامة، زهرة العلا، ميمي شكيب، أمينة رزق، رجاء الجداوي، كذلك نال فيلم الحب الضائع إشادات واسعة منذ عرضه عام 1970، وهو من إخراج هنري بركات وبطولة سعاد حسني وزبيدة ثروت ورشدي أباظة.

 

 

تم نسخ الرابط