رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

كيرة والجن ملف خاص

كيرة والجن .. الفلاحين يشاركون في الحرب العالمية الأولي بجانب الإنجليز وتتحمل مصر التكاليف

المصريون في الماضي
المصريون في الماضي

حقق فيلم كيرة والجن نجاح كبير من بدء عرضه في 30 يونيو الماضي، ونجح في تصدر إيرادات السينما، وحقق إيرادات تجاوزت حاجز الـ 70 مليون جنيه حتى الآن، ليدخل ضمن قائمة أعلى 10 أفلام إيرادات في تاريخ السينما المصرية.



 

وكشفت أحداث الفيلم عن مشاركة عشرات الآلاف من الفلاحين المصريين في الحرب العالمية الأولى بجانب الإنجليز، تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عامًا، وذلك بعد ضغط من المندوب السامي البريطاني على الجيش المصري، وتحملت مصر تكاليف مشاركتها في الحرب بالكامل سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وكان يتم اقتياد الفلاحين المصريين بالقوة، وكانت عنصرية الإنجليز ضد المصريين في الحرب من أهم عوامل قيام ثورة 1919.

 

وجسد تامر نبيل خلال أحداث الفيلم، دور شقيق هند صبري وأحد الذين أرسلوا إلى مواقع الحرب، وكشف كيرة والجن وحشية الإنجليز في إجباره على قتل الرافضين القتال إلى جانب قوات الاحتلال.

 

وتشير التقديرات إلى أنه نحو مليون و200 ألف مصري شاركوا في الحرب العالمية الأولى، وحقق الجنود المصريون انتصارات دفعت الملك جورج الخامس ملك بريطانيا، إلى توجيه التحية إلى الجيش المصري.

 

وكشف الفيلم عن بطولات وأحداث كثيرة سبقت قيام ثورة 19، وجسد كريم عبدالعزيز دور المناضل أحمد عبدالحي كيرة، فيما يجسد أحمد عز شخصية المناضل عبدالقادر الجن، وتظهر هند صبري بشخصية دولت فهمي، وتعمل مع الثنائي كريم وعز في المقاومة ضد الاحتلال الإنجليزي.

 

فيلم كيرة والجن بطولة كريم عبدالعزيز، أحمد عز، هند صبري، سيد رجب، أحمد مالك، علي قاسم، هدى المفتي، محمد عبدالعظيم، عارفة عبدالرسول، تامر نبيل، ولارا إسكندر، بجانب عدد من ضيوف الشرف علي رأسهم إياد نصار، وهو من تأليف أحمد مراد، وإخراج مروان حامد.