رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

فى ذكرى زوزو نبيل .. محطات شهرزاد الفن المصرى التى أصبحت أما فى سن 14 وقدمت ابنها الوحيد فداء للوطن

زوزو نبيل
زوزو نبيل

حلت أمس الثالث من يوليو الجاري ذكرى وفاة زوزو نبيل، التي ولدت فى السادس من يوليو من عام 1920، وعانت الأمرين فى طفولتها، حتى أنها وهى ابنة الثالثة عشر من عمرها كانت قد ارتدت فستان الزفاف، فيما عرفت معنى أن تكون أما لطفل وهى مازالت طفلة فى عمر 14 سنة.



 

فى سنواتها الأولى اكتشفت زوزو نبيل أو كما هو مُدون فى أوراقها الرسمية عزيزة إمام حسين، ولعها وشغفها بالتمثيل، وبدأت ترسم ملامح حياتها على هذا الأساس، غير أن الأسرة صدمتها ورفضت أن تكون ابنتها واحدة من بين العاملات فى الوسط الفنى.

 

فى سن 14 عاما قررت أسرتها أن تزوجها لمأمور سجن طرة، والذى حبسها فى البيت ومنعها من الخروج، فيما كانت والدته تتحايل على هذا القرار وتصطحبها متنكرة إلى الشارع كنوع من الترفيه عنها، خصوصا فى فترة الحمل، ولأن زوزو لم تستطع البقاء فى ظل هذا الأسر طويلا، حصلت على الطلاق، وأقامت فى حجرة صغيرة بالقاهرة، وفى تلك الأثناء تعرفت على ابنة صاحب المنزل التى أقامت فيه، والتى نصحتها بأن تزور أمينة محمد فى لوكيشن تصوير فيلمها تيتا وانج.

 

استمعت زوزو إلى النصحية وذهبت إلى هناك بالفعل، وحين شاهدتها أمينة أعجبت بجمالها وقالت لها : انتى شكلك جميل، بس ممكن تعرى رجلك شوية، فرفضت زوزو وقالت : بتقولى إيه يا أبلة؟ فيما تركت اللوكيشن مسرعة بعد أن أدركت أنها لم تكن تتوقع أن تبدأ مسيرتها ورحلتها الفنية بطلب كهذا.

 

وبمرور الوقت وفى أحد الأيام، وقفت زوز نبيل أمام مسرح مختار عثمان تراقب عن كثب أفيشات النجمات، ليقترب منها ويسألها : تعالي يا شاطرة، تعرفي تقرأي؟ فترد : نعم، ليسألها من جديد : هل عندك فكرة عن التمثيل ؟ فقالت له : أيوه ونفسى أمثل بس من غير رقص ولا غيره، ومن هنا بدأت انطلاقة زوزو نبيل فى المسرح.

 

وبينما تحقق زوزو نبيل شهرة تفوق كل التوقعات على المسرح مع فرقة يوسف وهبى، وقبل أن تنتقل إلى السينما التى صالت فيها وجالت، قررت أن تختار اسمها الفنى زوزو نبيل، ليكون زوزو هو اسم الدلع لعزيزة أما نبيل فهو اسم ابنها الوحيد الذى استشهد فى حرب 73 وقالت إنها قدمته فداء للوطن.

 

ورغم أن زوزو نبيل عُرفت بأدوار الشر إلا أن الجمهور يذكر لها حتى اليوم دورها المهم شهرزاد فى المسلسل الإذاعى ألف ليلة وليلة والذى كان سببا فى أن يُطلق عليها الجمهور والنقاد لقب شهرزاد الفن المصري.