رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

وفاة الفنان صلاح السعدني عن عمر يناهز 80 عامًا بعد صراع مع المرض

صلاح السعدني
صلاح السعدني

توفي، منذ قليل، الفنان صلاح السعدني، عن عمر يناهز 80 عامًا، وأعلن خبر الوفاة أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، عبر حسابه على إنستجرام، وكتب : البقاء لله الفنان صلاح السعدني ربنا يرحمه، وحتى الآن لم يتم الإعلان عن موعد ومكان الجنازة.

آخر أعمال صلاح السعدني

يذكر أن مسلسل القاصرات كان آخر أعمال الراحل صلاح السعدني، عام 2013، وتناول العمل قضية زواج القاصرات التي مازالت منتشرة في بعض قرى الصعيد، وما يترتب عليه من آثار سلبية على المستوى الاجتماعي والإنساني، والعمل كان من إخراج مجدي أبو عميرة.

مسيرة صلاح السعدني

وصنع صلاح السعدني مسيرة حافلة بالانجازات منذ التحاقه بالوسط الفني مع الزعيم عادل إمام، حيث بدأت رحلته الفنية عام 1960، من خلال مسلسل الرحيل، وتلاه بمسلسل آخر عام 1964 هو الضحية، وكانت بداية نجومية صلاح السعدني وتألقه الكبير عقب مشاركته في مسلسل ليالي الحلمية، والذي قدم من خلاله شخصية سلمان غانم التي تعد من علامات الدراما المصرية.

قالوا عنه

في كتاب المضحكون تحدث محمود السعدني عن العديد من الفنانين وكان من بينهم عادل إمام وصلاح السعدني وسعيد صالح، والذي وصفهم بالعيال، واعترف بنجاحهم إلا أن نظرته لأخيه كانت مختلفة.

حيث كتب عنه : صلاح السعدني ممثل موهوب وحساس ولا بد أن يشق طريقه يوما إلى القمة، رغم وقوفه الآن محلك سر في سرداب الفن الطويل، ولعل وقوفه هذا مرجعه إلى عوامل صنعتها أنا بنفسي، وعوامل صنعها هو بنفسه، ولو استمرت هذه العوامل ستقضي عليه يومًا ما.

وكتب عنه أيضًا : ورث صلاح السعدني عداء كل السينمائيين بسببي، وأسدلوا عليه ستارًا من الإهمال والنسيان إنتقامًا مني، ثم حالة الصياعة والضياعة التي يعيشها باختياره، وشلل الأنس التي تجرها خلفه أو يجرها خلفه، ثم أزمته الشخصية بسبب الهوة السحيقة بين ثقافته الفنية والأعمال التافهة التي يقوم بها لدواعي أكل العيش، والتي جعلته يقف محلك سر، ولكنه أيضًا معبود الشباب بين شلة المضحكين، وأكثرهم قدرة على تجسيد أي دور مثلما حدث في الضحية والرحيل.

كتب محمود السعدني هذه الكلمات عام 1971، ويبدو أن صلاح السعدني أخذ بها، حيث صنع اسمه وشارك فيما يقرب من 200 عمل فني، كما أصبح من الأسماء القليلة التي صنعت الفن في وقت عصيب، سواء في السينما أو التليفزيون أو المسرح.

ومن أبرز أعمال الراحل : أرابيسك، بين القصرين، حارة الزعفراني، الناس في كفر عسكر، أبنائي الأعزاء شكرا، خان الخليلي، طائر الليل الحزين، مدرسة الحب، الشيطان يغني، الرصاصة لا تزال في جيبي، وأغنية على الممر.

تم نسخ الرابط