رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

مسجد مصر الكبير .. بُني في العاصمة الإدارية الجديدة ويتسع لعدد 107 ألف مصلي

مسجد مصر الكبير
مسجد مصر الكبير

يعد مسجد مصر الكبير من أهم المساجد المتواجدة في العاصمة الإدراية الجديدة، حيث قامت بتنفيذه شركة المقاولون العرب تحت إشراف الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وتخطت تكلفة إنشائه 800 مليون جنيه.

 

ويقع المسجد في قلب الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويحده طريق رقم 11 والمحور الرئاسي وساحة الشعب من جهة الشمال، وطريق محمد بن زايد الشمالي من جهة الجنوب، على هضبة بارتفاع 24 مترًا.

 

أما عن مساحته فتبلغ  19100 متر مربع ويحتوي على 3 مداخل رئيسية يعلوها قبب إسلامية، بالإضافة إلى مدخل خدمي رابع ويتكون المسجد الكبير من صحن الصلاة بمساحة 9600 متر مربع، ويسع 12000 مصلى تعلوه قبة إسلامية رئيسية بقطر داخلي 29.5 متر، و6 قاعات تبلغ مساحة القاعة الواحدة 350 م2، وتعلو كل منها قبة إسلامية كما أن للمسجد فراغات خدمية مختلفة.

 

وتنقسم أعداد المصلين بالمسجد إلى 40 ألف مصلي بالساحة العلوية، 55 ألف مصلي بالساحة السفلية، فيما يبلغ إجمالي أعداد المصلين 107 ألف.

 

وعن مآذن المسجد الكبير فترتفع المئذنتين حوالى 140 مترًا عن سطح الساحة العلوية، وتبلغ المساحة الكلية للواحدة 1600م2، كما يتوفر بالدور الأرضي للمئذنة الفراغات المختلفة من حمامات ومتجر هدايا، وغرفة التذاكر ومكتب إداري وغيرها من الخدمات اللازمة للمبنى، ويتوسطه سلم شرفي يصل لارتفاع 133 مترًا من المئذنة مع مصعد لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

 

تم نسخ الرابط