رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

ميسي vs مبابي .. تاريخ مواجهات فرنسا والأرجنتين قبل موقعة حسم لقب كأس العالم اليوم

مبابي ـ ميسى
مبابي ـ ميسى

تتجه أنظار العالم الليلة إلى ملعب لوسيل في قطر، الذي يحتضن المباراة النهائية لكأس العالم 2022 بين فرنسا والأرجنتين، حيث يسعى المنتخبان لإضافة اللقب الثالث لكل منهما.



 

وسبق وتواجه المنتخبان في 12 مناسبة من قبل، وفازت الأرجنتين في 6 مواجهات بينما حسمت الديوك الفرنسية 3 مباريات لصالحها، وانتهت ثلاث لقاءات أخرى بالتعادل. 

 

وكان أول لقاء جمع بين الأرجنتين وفرنسا في كأس العالم 1930 بأوروجواي وكانت النسخة الأولى من المونديال وقتها، وفاز راقصو التانجو بهدف دون رد، سجله لويس مانتي، بينما كان اللقاء الأخير بين الفريقين في كأس العالم الماضي روسيا 2018، وكانت المباراة ضمن منافسات دور الـ 16 وفازت فرنسا بنتيجة 4-3، وأحرز أهداف فرنسا جريزمان وبافارد وأحرز مبابي هدفين من رباعية الديوك، بينما أحرز ثلاثية الأرجنتين دي ماريا وميركادو وأجويرو.

 

وكانت الأرجنتين قد توجت باللقب العالمي لمرتين في تاريخها الأولى في مونديال 1978 على أرضها، والثانية في نسخة المكسيك 1986 بقيادة ديجو أرماندو ماردونا، أما فرنسا ففازت بكأس العالم مرتين كذلك الأولى في 1998 على أرضها، والثانية كانت في النسخة الأخيرة من المونديال في روسيا 2018. 

 

وتدخل الأرجنتين اللقاء بقيادة ليونيل ميسي بعدما بدأت مشوارها بهزيمة أمام السعودية بنتيجة 2-1 ثم تفوق على المكسيك بثنائية نظيفة وفوز على بولندا بنفس النتيجة، ثم فاز راقصي التانجو على أستراليا بنتيجة 2-1، قبل إقصاء هولندا بالدور ربع النهائي بركلات الترجيح بنتيجة 4-3 بعد التعادل في وقت المباراة الأصلي والإضافي 2-2، وأخيرًا اكتسحت الأرجنتين كرواتيا في دور نصف النهائي بنتيجة 3-0.

 

أما فرنسا فتحلم بالتتويج باللقب الثاني على التوالي، وذلك بعدما تصدرت مجموعتها في الدور الأول بالتفوق على أستراليا 4-1 ثم الدنمارك 2-1، قبل الهزيمة أمام تونس بهدف نظيف، ثم أقصى الديوك المنتخب البولندي بنتيجة 3-1 في دور الـ 16، وتفوقت فرنسا على إنجلترا في الدور ربع النهائي بنتيجة 2-1، قبل أن تتفوق على المغرب بنتيجة 2-0.