رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

أشهر حماة في السينما .. ماري منيب بدأت كراقصة وأسلمت بسبب حماتها

مارى منيب
مارى منيب

أشهر حموات السينما، وإحدى رائدات الكوميديا في السينما والمسرح المصري والعربي، النجمة الراحلة ماري منيب.



 

اسمها الحقيقي ماري سليم حبيب نصر الله، وسميت مارى منيب، نسبة إلي زوجها الأول الفنان الكوميدي فوزي منيب الذي تزوجها وهى في الـ 14 من عمرها، وظلت محتفظه بلقب منيب حتى بعد انفصالها عنه، أما زيجتها الثانية فكانت من زوج شقيقتها التي توفيت، وهو المحامي عبدالسلام فهمي، وقد وافقت علي الزواج منه من أجل تربية أبنائها، وكان له الفضل في اعتناقها الإسلام، حيث تأثرت ماري بالطقوس الإسلامية، وتلاوة القرآن الذي كان يُتلى كل يوم في منزل حماتها، والتي كانت تشرح لها معاني السور، وحفظت بعض آيات القرآن، ثم أشهرت إسلامها في محكمة مصر الإبتدائية عام 1937، ثم اختارت ماري لنفسها إسم أمينة عبدالسلام بعد إشهارها الإسلام نسبة إلى زوجها.

 

وكان أول ظهور لها أمام الجمهور بأغنية يا خوانا يابردانين، فيما بدأت رحلتها مع التمثيل سنة 1920 على مسرح علي الكسار بروض الفرج، ثم انتقلت في 1935، إلى فرقة نجيب الريحاني، بعدما رشحها بديع خيري لدور الحماة في رواية للريحاني.

 

وقدمّت مارى منيب ما يزيد عن 250 عملاً فنياً، ما بين سينما ومسرح على مدار ما يقرب من 30 عامًا، وكان آخر أعمالها فيلم لصوص لكن ظرفاء مع عادل أمام وأحمد مظهر، وتوفيت فى 21 يناير 1969.

 

وقد أجادت منيب تقديم العديد من الأدوار، لكن دورها كـ حماة أصقل تاريخها الفني، حيث كانت أشهر حماة قاسية كوميدية، وظهرت في أفلام عدة بدور الحماة منها : حماتي ملاك، وحماتي قنبلة ذرية، والحموات الفاتنات، إلى جانب مسرحيات : حماتي بوليس دولي، سلفني حماتك، فيما قال أبناءها إنها فى الواقع كانت أفضل حماة، حيث كانت تتميز بطيبتها وكرمها.

 

 ومن أشهر إفيهات ماري منيب التي قدمتها في أفلامها والتى بقيت خالدة حتى اليوم : حماتك مدوباهم إتنين - اللي ما هزيت أيام المرحوم -  بلا نيلة - ودول هيخلفوا إزاي، باللاسلكي - إهري يا مهري، وأنا على مهلي.