رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

قبل حماقي .. نجوم غنوا باللهجة المغربية

عبدالحليم - كارمن - حماقي - شيرين - رمضان
عبدالحليم - كارمن - حماقي - شيرين - رمضان

أعلن محمد حماقي مؤخرا خضوعه لتدريبات مكثفة على اللهجة المغربية، وذلك بعدما أكد اعتزامه تقديم أغنية بلهجة شعب الأطلسي خلال الفترة المقبلة. ربما يظن البعض هنا أن حماقي هو أول من قرر خوض هذه التجربة، إلا أن عددا من المطربين المصريين سبقوه إليها، تعرف عليهم فى التقرير التالى ...



كارمن تستعين بشاعر سعد لمجرد

سبق وأعلنت كارمن سليمان قبل حماقي بفترة قصيرة عن استعدادها لتقديم أغنية باللهجة المغربية، وكشف «خبر أبيض» أن الأغنية سيكتب كلماتها الشاعر سمير المجاري، والذي سبق وكتب عدة أغنيات من أنجح ما قدم النجم المغربى سعد لمجرد. 

بعد إنساي .. رمضان يجهز لـ أمينوكس

نفس الأمر بالنسبة لمحمد رمضان، فرغم أنه غنى باللهجة المصرية خلال الدويتو الناجح له مع لمجرد فى أغنية «إنساي»، إلا أن إسم الأغنية المغربي كان سبباً في تضاعف شعبيته في المغرب، وهو ما تُرجم إلى حفل غنائي أحياه رمضان في الرباط ليلة رأس السنة، ليعلن بعدها كما نشر «خبر أبيض»، عن تقديمه لدويتو جديد مع المغربي أمينوكس. 

شيرين ترفض الإيقاع المغربي

ما قَبِل به رمضان خلال «إنساي» رفضته بشدة شيرين عبدالوهاب، وهو ما عطل مشروع الدويتو الذي كانت ستقدمه مع سعد لمجرد قبل عدة سنوات، وذلك حين أعلنت في أحد المؤتمرات الصحفية، أن المشروع توقف بسبب رغبة النجم المغربي في أن يكون إيقاع الموسيقى مغربياً، وهو ما رفضته بشيرين.

العندليب يغزو المغرب العربي بلحن موسيقار الأجيال

وقبل كل هؤلاء، كان من أوائل الذين اقتحموا المغرب العربي والتغني بلهجتهم، العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، والذي كانت تربطه علاقة وطيدة بشعوب وحكام هذه الدول، فالعندليب الذي غنى للملك الحسن ملك المغرب السابق، قدم أغنية بعنوان «الويل الويل» وكتب كلماتها صالح جودت، ولحنها موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، ورغم أن الأغنية أقرب إلى اللهجة التونسية منها إلى المغربية، لكنها حققت نجاحاً كبيراً في نطاق دول المغرب العربي عامة، وفي المغرب على وجه الخصوص.