رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

نور الشريف ومحمود ياسين ونادية لطفي وفاتن حمامة .. نجوم أعمال يوسف إدريس

يوسف إدريس ـ محمود
يوسف إدريس ـ محمود ياسين ـ فاتن ـ نادية ـ نور الشريف

تحل اليوم ذكرى ميلاد تشيخوف العرب، يوسف إدريس، حيث ولد في مثل يومنا هذا 19 مايو من عام 1927، ورحل عن عالمنا يوم 1 أغسطس من عام 1991، إثر أزمة قلبية، بعد أن أثرى المكتبة العربية والفن بأعماله المهمة.

حياة يوسف إدريس

رغم أن حياة يوسف إدريس لم تكن مرفهة، إلا أنه استطاع أن يصنع اسمه، من خلال أعماله، حيث التحق بكلية الطب، وخلال هذه الفترة شارك في عدة مظاهرات ضد الإنجليز، ليلحظ ملكة الكتابة لديه، ويكتب أول قصتين قصيرتين، عبدالقادر طه، وأنشودة الغرباء، ولكنه لم يحقق بهما نجاحًا واسعًا.

قصة نظرة وبداية النجاح

واصل يوسف إدريس مسيرته في الأدب والإبداع وكتب قصة نظرة، ونشرت في جريدة المصري، وأصبحت انطلاقته الحقيقية القصصية، في هذه الأثناء، ترك يوسف إدريس الطب وتفرغ لكتابة القصة والرواية والمسرحية فقدم 11 مجموعة قصصية، وعدد من الروايات منها الحرام، النداهة، العيب، البيضاء، رجال وثيران وغيرهم.

يوسف إدريس في الفن

خلال فترة الستينيات والسبعينيات، ومع نبوغ اسم يوسف إدريس، من خلال أعماله الأدبية وصراعاته مع السلطة ورجال الدين والأدب، وفصله من أكثر من منصب بسبب مقالاته، اتجهت السينما والدراما لتحويل أعمال يوسف إدريس إلى أفلام ومسلسلات، ولاقت نجاحًا ملحوظًا.

نجوم أعمال يوسف إدريس

وعند الحديث عن أعمال يوسف إدريس الفنية، يتبادر إلى الأذهان أعماله الفنية التي لا تزال حاضرة حتى الآن، والتي كان لأبطالها وبطلاتها دور كبير في ثباتها في الأذهان، وقد نجح عدد من النجوم في تجسيد شخصيات أعماله لأكثر من مرة، وأبرزهم نور الشريف، محمود ياسين، نادية لطفي، فاتن حمامة.

نور الشريف

ويعد نور الشريف أبرز هؤلاء النجوم، حيث شارك في بطولة أكثر من عمل له، أبرزهم عنبر الموت، مع كل من يحيى الفخراني، نبيلة عبيد، حسن عابدين، عايدة رياض، وكذلك فيلم حدوتة مصرية، وشاركه البطولة كل من يسرا، رجاء حسين، ماجدة الخطيب، محمود المليجي، محمد منير، توفيق الدقن.

محمود ياسين ونادية لطفي

كذلك يعد محمود ياسين من أبرز نجوم أعماله، حيث جسد بطولة عملي على ورق سيلوفان، وشاركه نادية لطفي وأحمد مظهر، ليلى طاهر، أبو بكر عزت، وفيلم قاع المدينة، وشاركته البطولة أيضًا نادية لطفي، والتي تعد أبرز نجمات أعمال يوسف إدريس هي الأخرى، فإلى جانب العملين قدمت بطولة فيلم 3 قصص.

فاتن حمامة

أما فاتن حمامة فرغم أعمال يوسف إدريس التى شاركت بها، إلا أن فيلم الحرام يعد الأبرز لها على الإطلاق، حيث حقق نجاحًا كبيرا، وشاركها البطولة كل من زكي رستم وعبدالله غيث.

تم نسخ الرابط