رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى محمد عبدالوهاب .. كتب أغنية هان الود لزوجته ووصف يوم ميلاده بأتعس الأيام

محمد عبدالوهاب
محمد عبدالوهاب

تحل اليوم ذكرى وفاة موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، الذي أثرى الفن المصري والعربي بأروع ألحان، حيث ولد يوم 13 مارس من عام 1902، ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 4 مايو 1991.

حياة محمد عبدالوهاب

كانت حياة محمد عبدالوهاب مليئة بالتمرد منذ صغره، حيث نشأ في أسرة دينية رافضة فكرة دخوله مجال الفن، فقد كان والده في جامع سيدى الشعراني بباب الشعرية، لكن تمرد الابن واتجه لما يهواه، ليصبح واحد من مجددي الموسيقى في مصر والوطن العربي.

حيث التحق محمد عبدالوهاب بمعهد الموسيقى وبدأ حياته الفنية مطربًا في 1917 مع فرقة فؤاد الجزايرلي، ومن بعدها انتقل إلى فرقة عبدالرحمن رشدي المسرحية عام 1920، ثم انضم إلى فرقة سيد درويش، وهو الحدث الذي اعتبره جللًا في حياته، حيث تعلم على يديه التطوير في الموسيقى.

لقاء السحاب بين محمد عبدالوهاب وأم كلثوم

ظل محمد عبدالوهاب على هذا النحو حتى عام 1964، وهو العام الذي التقى فيه كوكب الشرق أم كلثوم أول مرة، وعرف بعد ذلك بلقاء السحاب، من خلال أغنية إنت عمرى، ليستمر تعاونهما للنهاية، ولم تقف ألحانه على أم كلثوم فقط، بل لحن لنجوم عصره بالكامل، منهم فيروز، ليلى مراد، عبدالحليم، نجاة، أسمهان، وغيرهم.

محمد عبدالوهاب في السينما

في عام 1933 خاض محمد عبدالوهاب أول تجربة له في السينما، حيث شارك في فيلم الوردة البيضاء، ليتبعه بـ 5 أعمال سينمائية أخرى، شارك فيهما بالتمثيل والغناء، وفيلمان شارك فيهما بالغناء فقط، مع ليلى مراد ونجيب الريحاني، وخلال هذه الفترة اختار المخرج محمد كريم مديرًا فنياً لأفلامه.

زوجاته وعيد ميلاده

على المستوى الشخصي كانت حياة محمد عبدالوهاب مؤثرة، حيث تزوج 3 مرات، كانت الزيجة الأخيرة من نهلة القدسي هي الأكثر تأثيرًا في حياته، حيث بعد طلاقهما غنى لها أغنية هان الود، وهي عنوان مقالة كتبتها في الوقائع المصرية، وفور قراءته لها طلب من أحمد رامي كتابة أغنية تبدأ كلماتها بنفس عنوان المقالة، وبعدها قررت الرجوع إليه.

أما عن عيد ميلاده، فكان محمد عبدالوهاب مختلفًا، حيث كان يرفض الاحتفال بعيد ميلاده، قائلا إنه أتعس الأيام في حياته، ودائما ما كان يتساءل : كيف أحتفل بسنة مرت وضاعت من عمري.

تم نسخ الرابط