رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

لاعب شطرنج ورئيس مهرجان سابق .. من هو عصام زكريا المدير الجديد لمهرجان القاهرة السينمائي؟

عصام زكريا
عصام زكريا

منذ أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي خلال الساعات الماضية عن اختيار الناقد الفني عصام زكريا مديرًا للمهرجان في دورته الـ 45، المقرر إقامته في الفترة من 13 لـ 22 نوفمبر المقبل، انتابت الوسط الفني حالة من السعادة والبهجة.

فمن هو عصام زكريا؟

عصام زكريا هو ناقد سينمائي وباحث ومترجم، تخرج في كلية الألسن، قسم اللغة الألمانية، وأتقنها ببراعة إلى جانب الإنجليزية، وعربيته البديعة، كما أنه باحث ومترجم، وله العديد من الكتب السينمائية.

وخلال فترة وجيزة استطاع أن يتقلد عدة مناصب مختلفة، سواء خاصة بمهرجان القاهرة السينمائي أو بشكل عام، فعلى مدار دورات المهرجان صدر له العديد من الكتب التي كانت ضمن إصدارات المهرجان، وبشكل عام تولى الناقد عصام زكريا عدة مناصب منها رئيس مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة منذ عام 2017.

وعن حياته الشخصية يحكي عنه أحد أصدقائه، من خلال بوست على فيسبوك، قال فيه : عصام زكريا واحد من أمهر لاعبي لعبة الملوك في مصر، ألا وهي الشطرنج، كما أنه قد حصل على مراكز مهمة في المسابقات الدولية، وإلى جانب ذلك فهو أيضًا صحفي ذو قلم حر بديع، بدأ يكتب في السينما من خلال مؤسسة روز اليوسف، وفي عام 2002، كان يكتب مقالًا شهريًا عن السينما العالمية في مجلة دبي للثقافة.

تهنئة جمعية نقاد السينما

وسبق ونشر الحساب الرسمي لجمعية نقاد السينما على فيسبوك، صورة عصام زكريا، مهنئًا إياه، وحمل تعليق : تهنئ جمعية نقاد السينما المصريين الناقد عصام زكريا عضو الجمعية، على اختياره مديرًا للدورة المقبلة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وتتمنى له الجمعية التوفيق في المهرجان الذي تربطه علاقة تاريخية بالنقاد المصريين.

تأجيل المهرجان

يذكر أن الدورة الــ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي كان قد تم تأجيلها بالعام الماضي تضامنا مع أحداث غزة، وأعقب ذلك استقالة مدير المهرجان حينها أمير رمسيس.

وسبق وتحدث حسين فهمي عن تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لهذا العام، وأشار إلى الخسائر التي لحقت بهم نتيجة تأجيل دورة هذا العام :  أجلنا مهرجان القاهرة بسبب الوضع في فلسـ طين، ومر وقته لذلك أعتقد أنه سيتم إلغاؤه هذا العام.

تم نسخ الرابط