رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

من هو جودر الصياد الذي يجسد ياسر جلال شخصيته في رمضان 2024؟

ياسر جلال
ياسر جلال

يشارك ياسر جلال خلال الموسم الرمضاني المقبل 2024 بمسلسل جودر، المأخوذ عن أحد حكايات ألف ليلة وليلة، ويقدم خلاله شخصية شهريار وشخصية جودر الصياد، وهي شخصية لم يتناولها أي عمل فني تناول أي من قصص ألف ليلة وليلة.


 الأسطورة الأصلية لجودر الصياد

تبدأ أحداث حكاية جودر الصياد في الكتاب من الليلة 608 حتى الليلة 633، مع إنجاب رزق 3 أطفال، هم سالم وجودر وسليم.

أحب الأب ابنه جودر أكثر من إخوته فغارا منه، ومن ثم خشي عليهم من الفرقة بعد وفاته، فقرر توزيع تركته بالتساوي بينهم وهو على قيد الحياة، وأخذ هو قسمًا، وكما جاء بالقصة الأصلية قال : هذا مالي وقسمته بينهم، ولم يبق لهم عندي ولا عند بعضهم شيء، فإذا مت لا يقع بينهم اختلاف؛ لأني قسمت بينهم الميراث في حال حياتي، وهذا المال الذي أخذته أنا فإنه يكون لزوجتي أم هذه الأولاد، فتستعين به على معيشتها.

أغراض الجن شمردل

بعد وفاة والده ذهب كل منهم في سبيله وأخذ جودر أمه لتعيش معه، وقد أمن لنفسه عملًا شريفًا من صيد السمك، وذات يوم إلتقى رجل مغربي ثري يدعى عبدالصمد المغربي، وطلب منه مساعدته في الحصول على أغراض الجن شمردل الأربعة، وهي: الخاتم والسيف والسلسلة وكرة الفلك الموجودة على رأسه، وشرح له طريقة العثور عليهم، ليصبح عليه السفر للمغرب، ومروره بالسبع بوابات، ومن ثم أعطاه لوالدته ألف دينار تعيش بهم خلال سفره.


وكان لدى المغربي خرج، يأكل منه هو وجودر أثناء الطريق؛ فدهش جودر وتمنى أن يكون له، فقال له المغربي: إذا قضيت على الشمردل وأتيتني بالأشياء الأربعة، سوف أعطيك هذا الخرج، وعند وصولهم المغرب، جعل المغربي جودر وكأنه ملكًا، وتمكن جودر من الوصول إلى الشمردل، ومن ثم أعجب المغربي بشجاعته وأعطاه الخرج هدية له، ليعود لبلدته بغداد مرة أخرى ويخبر والدته بما حدث.

تفاصيل المكيدة

وسمع أخويه بما حل عليه من ثراء، وهو ما جعلهما يكيدان له مكيدة للتخلص منه ونهب ثروته، ليتفقا مع عصابة لاختطافه والإلقاء به في الصحراء، ليذهب إلى مدينة غريبة، لا يعرفها، ويعمل خادمًا لدى رجل دين حكيم وطيب، والذي يطلب منه الذهاب لمكة المكرمة؛ لتأدية مناسك الحج، وبينما يطوف بالبيت الحرام، التقى بالمغربي عبدالصمد، وقص عليه ما حدث، ليعطيه خاتم شمردل ليساعده.
وخلال هذه الأحداث كان أخويه يتمتعان بالخرج، ويعصيان والدتهما، وعلم الملك بقصة الخرج، وأخذه منهما، وأمر الملك بحبسهما، ليعود جودر ويطلب من شمردل استعادة ثروته، ليعتذر منه الملك ويطلب من جودر الزواج بابنته.

تم نسخ الرابط