رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

منها فتاة المصنع واشتباك والجزيرة وعمارة يعقوبيان .. أفلام مصرية رُشحت للأوسكار قبل فيلم ڤوي ڤوي ڤوي

أفلام مصرية رشحت
أفلام مصرية رشحت للأوسكار قبل فيلم ڤوي ڤوي ڤوي

اختارت لجنة الفيلم المرشح لتمثيل مصر في الأوسكار فيلم ڤوي ڤوي ڤوي بطولة محمد فراج، للمشاركة في الدورة السادسة والتسعين، بإجماع أعضاء اللجنة.

 

وتدور فكرة الفيلم في إطار اجتماعي كوميدي، حول فكرة الهجرة غير الشرعية، ويضم الفيلم في بطولته كل من نيللي كريم، بيومي فؤاد، طه دسوقي، محمد عبدالعظيم، حجاج عبدالعظيم، وحنان يوسف، والفيلم من تأليف وإخراج عمر هلال وإنتاج محمد حفظي.

 

وسبق ورُشحت العديد من الأعمال السينمائية لتمثيل مصر في الأوسكار، أبرزها فيلم اشتباك، والذي رشح عام 2016 لنيل الجائزة، وكان من بطولة نيللي كريم وطارق عبد العزيز وأحمد مالك وإخراج محمد دياب.

 

كذلك مثل فيلم فتاة المصنع مصر في ترشيحات الأوسكار لعام 2014، ولكنه خرج من التصفيات الأولى، وشارك في بطولته كل من ياسمين رئيس، هاني عادل، سلوى خطاب، وسلوى محمد علي، وهو من تأليف وسام سليمان، وإخراج المخرج محمد خان.

 

أيضا رُشح الجزء الأول من فيلم الجزيرة بطولة أحمد السقا وهند صبري للمشاركة في المسابقة عام 2008، وشارك في بطولته محمود ياسين، زينة، خالد الصاوي، محمود عبدالمغني، والفيلم من تأليف محمد دياب، ومن إنتاج محمد حسن رمزى وإخراج شريف عرفة.

 

وسبق ومثل فيلم عمارة يعقوبيان مصر في الأوسكار عام 2006، وهو من بطولة عدد من كبار النجوم منهم عادل إمام، خالد الصاوي، خالد صالح، هند صبري، يسرا، باسم سمرة، إسعاد يونس، ومن إخراج مروان حامد، وخرج من التصفيات الأولى.

 

ونفس الأمر ينطبق على أفلام شيخ جاكسون بطولة أحمد الفيشاوي وماجد الكدواني وأمينة خليل، وفيلم رسايل البحر بطولة آسر ياسين وبسمة ومي كساب وإخراج داوود عبدالسيد، وفيلم بحب السيما بطولة ليلى علوي ومحمود حميدة، وفيلم في شقة مصر الجديدة بطولة غادة عادل وخالد أبو النجا.

 

كذلك انضم فيلم يوم الدين، والذي يعد أول فيلم روائي طويل، لقائمة الأفلام المصرية التي رشحت للأوسكار، لكن هذا الفيلم تميز عن غيره بمنافسته على جائزة السعفة الذهبية وفوزه بجائزة فرانسوا شاليه Francois Chalais، ومشاركته أيضًا في مهرجان كان السينمائي.

 

وبدأت رحلة السينما المصرية مع الأوسكار منذ عام 1958، من خلال مشاركة فيلم باب الحديد للمخرج يوسف شاهين، لتتوالى من بعده منذ فترة الخمسينيات وحتى الألفينات الأفلام المرشحة لتمثيل مصر منها دعاء الكروان والمراهقات وا إسلاماه، واللص والكلاب، وأم العروسة، وغيرهم من الأعمال الأخرى التي حققت نجاح جماهيري كبير وقت عرضها.

 

 

تم نسخ الرابط