رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

إنفوجراف خبر أبيض .. من 2020 لـ 2023 الهبوط التدريجي لعدد مشاهدات أغاني فضل شاكر علي يوتيوب

فضل شاكر
فضل شاكر

رغم محاولات فضل شاكر الكبيرة في السنوات الأربع الماضية ليعود إلى مكانته الغنائية التي كان عليها قبل أن يقرر اعتزال الغناء عام 2012، ثم العودة مجددا عام 2018، إلا أنها لم تؤت ثمارها التي كان يتوقعها الفنان العائد!



 

فأرقام استماع ومشاهدات أغنياته تشير إلى أن جماهيريته تتناقص عاما بعد الآخر، وعلى الرغم من أن فضل شاكر طرح منذ عودته للغناء ما يقرب من 20 أغنية، إلا أنه كلما طرح  أغنية جديدة يستمع إليها عدد أقل.

 

فاجأ فضل شاكر جمهوره بعودته للغناء مع ابنه محمد فضل شاكر في أغنية ليه الجرح، وظهرا وهما يدندنا الأغنية على الكيبورد، وحققت نجاحا كبيرا وشاهدها أكثر من 2 مليون شخص، وهو رقم ضئيل نسبيا، لأن فضل كان قد اكتسب كثير من العداوات والرفض من قبل الجمهور خاصة مع اتهامه بالقتل والإرهاب.

 

بعدها طرحت شركة العدل جروب أغنية مسلسل لدينا أقوال أخري، بطولة يسرا، بصوت فضل شاكر، وعلى الرغم من حذف الشركة لصوت فضل على تتر المسلسل بسبب الهجوم الذي تعرضت له لاستعانتها به، فقد حققت الأغنية على موقع يوتيوب نسبة استماع تخطت الـ 7 مليون.

 

أما عام 2020 فقد شهد ذروة تألق فضل شاكر بعد عودته، حيث طرح أغنية بتوحشيني التي وصل عدد مشاهدتها على يوتيوب إلى 89 مليون مشاهدة، ثم طرح أغنية ابقى قابلني والتي وصلت إلى 82 مليون مشاهدة.

 

ثم بدأ منحنى جماهيرية فضل شاكر في الهبوط، ففي نفس العام طرح أغنية غيب التي حققت 17 مليون مشاهدة، ثم أغنية للحين عايش التي حققت 11 مليون مشاهدة وفي عام 2021 طرح أغنية وينك حبيب التي حققت 10 مليون و800 ألف مشاهدة، ثم طرح أغنية قاعد مكانا التي حصدت 7 مليون و500 ألف مشاهدة.

 

وجاء عام 2022، ليشهد فضل شاكر مزيدا من التراجع في عدد استماع ومشاهدات أغنياته، فقد طرح ألبوم بجامل ناس، ولم تتخطى أي أغنية من أغنيات هذا الألبوم حاجز الـ 6 مليون مشاهدة.

 

وقبل 7 أشهر من الآن طرح فضل شاكر أغنية خلينا نعيش ولم تتخطى عدد مشاهداتها المليون و800 ألف مشاهدة، وأخيرا طرح فضل منذ أيام أجدد أغنياته صعبان عليك حالي، والتي وصلت إلى 509 آلاف مشاهدة.

 

وحتى الآن فلا أحد يعلم أسباب هذا التراجع، فهل مازال الجمهور رافضا لعودة فضل شاكر؟ أم أن نوعية الأغنيات التي يختارها على مستوى الكلمات والألحان لم تعد تلقى رواجا بين جمهوره؟