رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

الشيماء والرسالة وهجرة الرسول وظهور الإسلام وفجر الإسلام .. أبرز الأعمال التى تناولت السيرة النبوية

أبرز الأعمال التى
أبرز الأعمال التى تناولت السيرة النبوية

يحتفل العالم الإسلامي اليوم، بذكرى المولد النبوي الشريف، التي تحل في 12 ربيع الأول من العام الهجري، وحرصت العديد من الأعمال السينمائية على تناول السيرة النبوية.

 

ومن أبرز هذه الأعمال فيلم الرسالة، وهو من أضخم الأفلام الدينية التي قدمت في السينما العربية، وتم إنتاج نسختين منه باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك عام 1976، وقام ببطولة النسخة العربية كل من عبدالله غيث، أحمد مرعي، منى واصف، علي أحمد سالم، محمد العربي، محمود سعيد، وإخراج مصطفى العقاد، وتدور قصته في فترة القرن السادس الميلادي في مكة.

 

وفي عام 1972، تم تقديم فيلم الشيماء، ويتناول العمل قصة الشيماء أخت النبي في الرضاعة، وهو من بطولة سميرة أحمد، توفيق الدقن، أحمد مظهر، أمينة رزق، عبدالله غيث، غسان مطر، وإخراج حسام الدين مصطفى.

 

ومن أشهر الأعمال الفنية التي تناولت مولد الرسول أيضًا فيلم ظهور الإسلام، ويعد أول فيلم ديني في السينما، وهو مأخوذ عن قصة الأديب طه حسين الوعد الحق، وتم إنتاجه عام 1951، من بطولة أحمد مظهر، عبدالمنعم إبراهيم، عماد حمدي، كوكا، سراج منير، عباس فارس، وإخراج إبراهيم عزالدين.

 

أيضًا تم تقديم فيلم فجر الإسلام، عام 1971، وكان من بطولة نجوى إبراهيم، محمود مرسي، عبدالرحمن علي، يحيى شاهين، إبراهيم عبدالرازق، أحمد خميس، ﺗﺄﻟﻴﻒ وإخراج صلاح أبو سيف، وتدور قصه الفيلم حول زعيم قبيلة من القبائل الكبرى الذي يمثل أبشع أنواع السيطرة الجاهلية.

 

وقدم المخرج أحمد الطوخى فيلم مولد الرسول، عام 1960، وقام ببطولته يوسف وهبي، سميرة توفيق، أنور زكي، وفيلم هجرة الرسول، وتم إنتاجه عام 1964، وكان من بطولة ماجدة، يحيى شاهين، إيهاب نافع، وإخراج إبراهيم عمارة، وتدور أحداثه في فترة ما قبل دعوة النبي وظهور الإسلام. 

 

تم نسخ الرابط