رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

كيرة والجن يفتح الملف .. كل ما تريد معرفته عن مصر في 1919

أبطال كيرة والجن
أبطال كيرة والجن

مرت السينما المصرية عبر تاريخها بمحطات فنية عدة، وأعمال كانت بمثابة نقلة نوعية في شكل وروح الفن المصري والعربي، ورغم ندرة تلك المحطات في السنوات الأخيرة، إلا أن فيلم كيرة والجن جاء بما افتقده الجمهور في الفترات الماضية.

 

ففيلم كيرة والجن يعتبر بشهادة الجمهور والنقاد يعد أحد أكثر الأعمال تكاملًا من حيث الصورة والإخراج والديكور وأداء الممثلين، وحتى الموسيقى التصويرية، فضلًا عن أنه ألقى الضوء على فصل هام من تاريخ مصر، طالما تعرض - فنيًا - للإهمال والتهميش، رغم أهميتها.

 

فثورة 1919 التي شارك فيها جموع الشعب المصري رجال ونساء، شيوخ وقساوسة، كان لها الفضل فيما بعد في إصدار تصريح 28 فبراير 1922، والذي أعلنت فيه بريطانيا إنهاء الحماية الإنجليزية على مصر، واعتبار مصر دولة مستقلة ذات سيادة تحكم نفسها بنفسها، لأول مرة منذ احتلال مصر عام 1882.

 

ولهذا ونظرًا لأهمية الفيلم فنيًا وتاريخيًا، وأيضًا لتأثير تلك المرحلة على تاريخنا الممتد، فقد قرر خبر أبيض على مدار الأسبوع الحالي، أن يكشف خلال سلسلة موضوعات عن وجه مصر السياسي والاجتماعي والثقافي والفني خلال عام 1919، وذلك من وحي ما تناوله فيلم كيرة والجن، وهذا أملًا في أن تشهد الساحة الفنية المصرية أعمالًا مشابهة، تنقل بفخر لحظات لم تُذكر من تاريخنا المشرف.

 

 

تم نسخ الرابط