رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى أحمد مظهر .. أطلق إسم الحرافيش على شلة نجيب محفوظ واستقال من الجيش بسبب الفن

أحمد مظهر ـ نجيب
أحمد مظهر ـ نجيب محفوظ

تحل اليوم 8 مايو، ذكرى وفاة فارس السينما المصرية، أحمد مظهر، وواحد من حرافيش نجيب محفوظ، حيث ولد عام 1917، ووافته المنية في مثل يومنا هذا من عام 2002، بعد أن أثرى الفن المصري بأعماله.

بدايته مع السينما

كانت بداية أحمد مظهر الفنية عام 1951، والتي جاءت صدفةً، حيث طلب المخرج إبراهيم عز الدين من وزارة الحربية إمداده بجنود للاستعانة بهم في فيلم ظهور الإسلام، وكان مظهر وقتها رائد في الجيش، ومن ثم اختارته الحربية مع عبدالسلام كفافي ليتحملا مسؤلية الجنود المقرر مشاركتهم في الفيلم، والذين بلغ عدد 100 خيال، و300 جندي مشاة.

كان في اعتقاد أحمد مظهر أنه لن يظهر كممثل أساسي في العمل، لكن فوجئ بأنه مرشح لشخصية ياسر الرجل الطيب، وبعدها لشخصية أبو جهل، وبالفعل جسد أحمد مظهر الدور، وعاود عمله في الحربية.

الترشح لفيلم رد قلبي

بعد فترة فوجئ أحمد مظهر بترشيح عز الدين ذو الفقار له لدور البرنس علاء في فيلم رد قلبي، وهو ما رفضه، حيث استنكر تجسيده لشخصية ابن اقطاعي، وبعد مفاوضات عدة مع عز الدين ويوسف السباعي اقتنع.

خلال ذلك الوقت قدم أحمد مظهر طلب للجيش بالموافقة على مشاركته فى الفيلم، لكن طلبه قوبل بالرفض، مما جعله يقدم استقالته من الجيش ويغامر في مجال الفن.

أحمد مظهر ونجيب محفوظ

بعد دخول الفن كان نجيب محفوظ هو الصديق الأول والدائم لأحمد مظهر، وتكونت صداقتهما صدفة، حيث عرض عادل كامل على محفوظ الانضمام لسهرته الأسبوعية، ليلتقيا ببعضهما، ويقرر مظهر أن يكون محفوظ صديقه الأوفى.

حرافيش أحمد مظهر

ومع تكرار اللقاءات في مقاهي القاهرة، قرر أحمد مظهر أن يطلق على شلته هو ونجيب محفوظ اسم الحرافيش، وهي كلمة تركية الأصل يقصد بها الصعاليك، قرأها مظهر في كتاب لرفاعة الطهطاوي يحكي عن حياة متسكعي مقاهي فرنسا، ومن ثم أعجب نجيب محفوظ أيضًا بإسم شلتهم وأطلقه على إحدى رواياته.

ورغم كبر شلة الحرافيش وانضمام أعضاء دائمين وغير دائمين لها، إلا أن محفوظ كان الأقرب دائمًا لـ أحمد مظهر، وهو ما ذكره الأخير في كل لقاءاته.

تم نسخ الرابط