رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

كيرة والجن .. ملحمة مروان حامد في حادث دنشواي والسبب الأول وراء ثورة 1919

دنشواي
دنشواي

يواصل فيلم كيرة والجن تصدره لشباك تذاكر السينما منذ طرحه في دور العرض السينمائي، حيث وصل إجمالي إيراداته لأكثر من 90 مليون جنيهًا بعد شهر من عرضه، ومن المتوقع أن يحقق أرقام قياسية خلال الفترة المقبلة.



 

وتناول فيلم كيرة والجن العديد من الأحداث التي سيطرت على البلاد وقتها، ومن أبرز الأحداث التي تناولها الفيلم حادث دنشواى، التي بدأ بها الفيلم، ووقعت حينما ذهب بعض الضباط الإنجليز للصيد وسط الحقول، وأصابت إحدى رصاصاتهم جرن قمح أمام أحد المنازل لتشتعل فيه النيران، كما أصابت إحدى الطلقات عدد من الفلاحين، وحدثت بعدها مطاردات بين الأهالي والضباط انتهت إلى مقتل أحد الضباط الإنجليز.

 

وبعد محاكمة قصيرة امتدت لثلاثة أيام فقط، خرجت احكام كثيرة بالاعدام بحق عدد كبير من المواطنين، وتم تنفيذ الأحكام داخل القرية، وهو ما أثار موجة غضب عارمة في مصر وبريطانيا، وتسببت في إقالة اللورد كرومر وسحبته بريطانيا من مصر، كما مهدت أيضًا إلى ثورة 1919، والمثير للدهشة أن أحمد فتحي زغلول شقيق الزعيم سعد زغلول، كان أحد قضاة تلك المحاكمة وصاحب إصدار أحكام الإعدام على الفلاحين المصريين.

 

وكان وسط ضحايا أحكام الإعدام عبدالحي كيرة -رشدي الشامي-، والد أحمد كيرة -كريم عبدالعزيز-، وهو ما جعله يقرر الانتقام لوالده فيما بعد.

 

ويضم فيلم كرة والجن عدد كبير من النجوم أبرزهم كريم عبدالعزيز، أحمد عز، هند صبري، سيد رجب، أحمد مالك، علي قاسم، هدى المفتي، محمد عبدالعظيم، عارفة عبدالرسول، تامر نبيل، ولارا إسكندر، بجانب عدد من ضيوف الشرف علي رأسهم إياد نصار، وهو من تأليف أحمد مراد، وإخراج مروان حامد.