رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

كيرة والجن .. من هو نجيب الهلباوي الخائن أو مستر إتش الذي جسد دوره سيد رجب ؟

سيد رجب
سيد رجب

جسد سيد رجب دور الخائن ببراعة من خلال تقديمه شخصية محمد نجيب الهلباوي، ضمن أحداث فيلم كيرة والجن، وهو أحد الفدائيين المصريين بمجموعة المقاومة، الذي انشق عنهم وانضم للاحتلال وخانهم، فمن هو نجيب الهلباوي أو مستر إتش كما لُقب في المخابرات الإنجليزية؟

 

حُكم على محمد نجيب الهلباوي بالإعدام في حادث اغتيال جنود الإنجليز، وخفف الحكم للأشغال الشاقة المؤبدة بعد وساطة السلطان حسين كامل لدى الإنجليز، وبرغم كونه كان فدائيًا لصالح وطنه مصر، إلا أنه انتقل إلى الجانب الآخر وأصبح عميلًا لدى الاحتلال وباع زملائه من الفدائيين وخانهم وأبلغ عنهم، وأوصل رقابهم إلى حبل المشنقة من أجل المال وعودته إلى عمله.

 

وفي عام 1915 تم اتهام الهلباوي برفقة عدد من زملائه الفدائيين بإلقاء قنبلة على السلطان حسين، وتم الافراج عنه ضمن الفدائيين المحكوم عليهم في قضايا الاغتيالات السياسية بقرار من وزارة الشعب الأولى برئاسة سعد زغلول.

 

لم يعد الهلباوي لسابق عهده بل ذهب طواعية منه إلى مبنى المخابرات البريطانية واضعًا نفسه وعقله وخبرته في العمليات الفدائية تحت تصرف الانجليز، وكان بالنسبة لهم فرصة بسبب علاقته بالفدائيين، وهنا أصبح الهلباوي عميلًا في جهاز المخابرات البريطانية تحت اسم مستر إتش.

 

كانت من ضمن عمليات الهباوي في خيانة زملائه، تتلخص في أن يكون الأشد حماسًا وسط مجموعته ليكون محل ثقتهم ثم يذهب ليشي بكل تفاصيل العملية، فكان سببًا في إلقاء القبض على 8 رجال خططوا لاغتيال السير لي ستاك سردار الجيش المصري وحاكم السودان العام في 19 نوفمبر 1924، مقابل مكافأة قدرها 10 آلاف جنيه.

 

 

تم نسخ الرابط