رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

عادل أديب في ذكرى وفاة والده عبدالحي أديب : كان زاهدا فى الشهرة وأنا وعماد وعمرو اتعلمنا منه نشتغل ومنتكلمش

عبدالحى أديب ـ عمرو أديب ـ عماد أديب ـ عادل أديب
عبدالحى أديب ـ عمرو أديب ـ عماد أديب ـ عادل أديب

تحل اليوم 10 يونيو ذكرى وفاة شيخ كتاب السيناريو، الكاتب الكبير عبد الحي أديب، الذي كتب العديد من الأفلام المصرية المهمة، أولها فيلم باب الحديد وآخرها فيلم ليلة البيبي دول.



 

وبهذه المناسبة تواصل خبر أبيض مع ابنه الكاتب عادل أديب والذى قال في تصريح خاص : والدي رحل تاركاً لنا إرثاً نفخر به، وقد أخذنا منه كل شيء أنا وأخوتي عماد وعمرو، ولكن أهم ما اكتسبناه منه هو أن نعمل ولا نتحدث، فالفعل أهم من القول، وكل منا طبق هذه القاعدة فى حياته على طريقته الخاصة.

 

وتابع : كان شخصية مؤثرة جداً فى كل من حوله، كان نموذجاً للحكمة، والفعل، والصبر، وفهم الحياة وللأشخاص، حتى الأشرار منهم، وكان دائماً يقول لنا : يا بني يوم ما تموت خلي جنازتك يمشي فيها ناس كتير، هذه الجملة لكي نفهمها نحتاج لعمل دراسات في علم النفس والاجتماع، وفلسفة الدين وصوفيته، وفكرة التسامح ورؤية المستقبل وفهمه للتاريخ واستيعابه له، وكيف تؤثر الثقافة في الفعل والسلوك.

 

وأضاف أديب : من شدة زهده في أن يكون محطاً للأنظار، لم يشترط يوماً أن يكتب اسمه قبل المخرج مثلاً، بل كان كثيراً ما يعيد كتابة سيناريوهات لأعمال هامة يُطلب منه تعديلها دون أن يكتب اسمه، ورغم أنه كان تقريباً يهد ما كتب ويبنيه من جديد إلا أنه كان يرفض كتابة اسمه على أي عمل، ويصر على كتابة اسم السيناريست الأساسي.