رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

من صالح مرسي لـ باهر دويدار .. قائمة مسلسلات المخابرات في الدراما المصرية

كريم - محمود - عادل - مصطفى - عز
كريم - محمود - عادل - مصطفى - عز

شهدت الدراما المصرية تقديم عدد كبير من المسلسلات من ملفات المخابرات خلال العقود الماضية، والتي حققت نجاح كبير، وبعد توقفها لسنوات طويلة عادت من جديد لتلفت الأنظار بقوة خلال السنوات الأخيرة.



 

وبدأت مسيرة الأعمال الدرامية الناجحة المأخوذة من ملفات المخابرات العامة المصرية، عى يد الكاتب صالح مرسي، والتي حققت نجاح كبير وفتحت الباب بقوة لجيل جديد من الكتاب لدخول هذا المجال، حيث قدم مرسي مسلسل دموع في عيون وقحة عام 1980، وقام ببطولته عادل إمام ومن إخراج يحيى العلمي، ثم قدم مسلسل رأفت الهجان بطولة محمود عبدالعزيز في 3 أجزاء بدءا من عام 1988، وكان من إخراج يحيى العلمي، وفي عام 1996.

 

وتخللت أعمال الكاتب صالح مرسي تقديم عدة أعمال درامية ناجحة من ملفات المخابرات، منها مسلسل الثعلب، بطولة نور الشريف وإيمان، وتم عرضه عام 1993، ومسلسل السقوط في بئر سبع، للكاتب عبدالرحمن فهمي، والذي عرض عام 1994، وقام ببطولته سعيد صالح وإسعاد يونس ومن إخراج نور الدمرداش، وحقق العمل نجاح كبير وقت عرضه.

 

وفي عام 2005، تم تقديم مسلسل العميل 1001، من ملفات المخابرات العامة، وقام ببطولته مصطفى شعبان ونيللي كريم ونور، وتأليف نبيل فاروق وإخراج شيرين عادل، وعن رواية للكاتب صالح مرسي، كتب بشير الديك سيناريو وحوار مسلسل حرب الجواسيس، وقام ببطولته هشام سليم ومنة شلبي، ومن إخراج نادر جلال، وتم عرضه عام 2009.

 

وفي عام 2017، قدم كريم عبدالعزيز مسلسل الزيبق، وهو عن قصة حقيقية من ملفات المخابرات، ومن تأليف وليد يوسف وإخراج وائل عبدالله، ويعد السيناريست باهر دويدار، آخر من قدم أعمال درامية من ملفات المخابرات، وأحد أهم نجوم جيله في مجال كتابة هذه النوعية من الأعمال في العصر الحالي، حيث قدم هذا العام مسلسل هجمة مرتدة، بطولة أحمد عز وهند صبري، ومن إخراج أحمد علاء الديب.