رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

حدوتة مصرية .. أعمال سينمائية صنعت نجومية محمد منير

محمد منير
محمد منير

احتفل الكينج محمد منير، في أكتوبر الجاري بعيد ميلاده، بعد أن قدم خلال السنوات الماضية عدد كبير من الأعمال الغنائية، والتي أثبت خلالها أنه حالة استثنائية في الغناء، ولم تتوقف موهبته في طابعه الخاص وصوته والمميز الذي عُرف به، بل كان صاحب شخصية مستقلة لا تشبه أحداً في التمثيل، وأثبت نفسه كممثل كبير، ونستعرض فيما يلي بعض من تلك الأعمال التي قدمها طوال مشواره.



 

فيلم حدوتة مصرية .. البداية

 

كانت بداية منير في التمثيل قوية جدا من خلال دوره فيلم حدوتة مصرية، والذي كتبه وأخرجه العالمي يوسف شاهين، وشارك بطولته مع عمالقة السينما نور الشريف ويسرا، وذلك عام 1982.

 

فيلم اليوم السادس .. مع يوسف شاهين للمرة الثانية

 

ثم كرر منير تجربة التمثيل مع يوسف شاهين عام 1986، من خلال فيلم اليوم السادس، وهو قصة وإخراج يوسف شاهين، وشارك البطولة مع شويكار ومحسن محيي الدين، وتدور قصة الفيلم حول فترة انتشار وباء الكوليرا في عام 1947 في القاهرة، وبعض المدن المحيطة من خلال قصة صديقة داليدا التي يصاب حفيدها الوحيد بهذا المرض، فتحاول إنقاذه بكل ما أوتيت من قوة.

 

فيلم يوم مر يوم حلو أمام سيدة الشاشة

 

وفي عام 1988، شارك منير في فيلم يوم مر ويوم حلو، بطولة فاتن حمامة، والفيلم من إخراج وتأليف خيري بشارة، وتدور أحداث الفيلم حول عائشة، وهي أرملة توفي زوجها وترك لها خمسة أبناء، سناء وسعاد ولمياء وأسماء والصغير نور، الابنة الكبرى سناء تزوجت عرابي النجار وأقاموا بمنزل العائلة المتواضع، وأصبح يتصرف كأنه صاحب البيت، وتحاول بقية اﻷخوات إيجاد طرقهن في الحياة.

 

فيلم شباب على كف عفريت .. محطة جديدة

 

أيضا شارك محمد منير، في عام 1990، مع محسن محيي الدين الذي قام ببطولة العمل وكذلك بالإخراج والتأليف، وشاركهما البطولة نسرين وعايدة رياض وتدور أحداث الفيلم حول أب يضطر بسبب فقره الشديد للتخلي عن اثنين من أبنائه الثلاثة، فيبيع الابنة لأسرة ثرية، والابن الثاني لطبيب، ويحتفظ بابن معه، يموت الأب ويكبر الأبناء وتتقاطع طرقهم.

 

فيلم ليه يا هرم مع ملك الترسو
 

في عام 1993، شارك منير في فيلم ليه يا هرم، من إخراج وتأليف عمر عبدالعزيز، وبطولة فريد شوقي، وميرفت أمين، وصلاح السعدني، ودارت أحداثه في نزلة السمان بالهرم، حيث يعود رضوان من أمريكا لكي يقنع أبيه ذو النفوذ بمشروع لإزالة مساكن المنطقة وبناء مدينة على الطراز الفرعوني.

 

فيلم المصير .. شاهين مرة أخرى
 

وبعد سنوات من الغياب يعود منير مرة أخرى عام 1997 للعمل مع يوسف شاهين في فيلم المصير، وشارك البطولة مع نور الشريف، ليلى علوي، صفية العمري، محمود حميدة، وخالد النبوي، وتدور أحداث الفيلم في القرن الثاني عشر الميلادي في الأندلس، وخلال فترة حكم الخليفة أبو جعفر المنصور.

 

البحث عن توت عنخ آمون أمام جان السينما  
 

وفي نفس العام شارك منير في فيلم البحث عن توت عنخ أمون، من قصة وإخراج يوسف فرانسيس، وشارك البطولة مع حسين فهمي، وجيهان نصر، وتدور أحداثه حول قصة اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، والتي تبدأ بالشاب النوبي جاد الذي جاء ليعيش في الأقصر ويتزوج هناك، ويرافق كارتر في حفائره حتى يتم في النهاية الكشف عن المقبرة.

 

وتعددت أعمال منير بعدها، وكانت آخر الأعمال التي شارك فيها، فيلم دنيا الذي قامت ببطولته حنان ترك، وحقق حينها نجاحاً على المستوى النقدي.