رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

آخرهم لـ شادويك بوسمان .. قصص الفراعنة في السينما العالمية

شادويك بوسمان - إليزابيث تايلور - بريندان فريزر - أشلي هينشو
شادويك بوسمان - إليزابيث تايلور - بريندان فريزر - أشلي هينشو

تناولت عدة أفلام قصص الفراعنة بطرق مختلفة وكثيرة، منها ما تناول فكرة الحياة بعد الموت، والبعض الآخر تعمق في حياة وشخصيات الملوك والآلهة عند المصريين القدماء، وحققت معظم هذه الأفلام إيرادات ضخمة، بجانب جوائز الأوسكار.



 

ومن أبرز تلك الأعمال فيلم «God’s of Egypt» الذي تم طرحه عام 2016، وشارك فيه شادويك بوسمان، حيث جسد شخصية الإله تحوت، والعمل من وحي الأساطير المصرية القديمة، والصراع الضخم بين الآلهه في مصر، وذلك في سبيل فرض السيطرة على دلتا النيل، وشارك في بطولة العمل جيرارد بتلر، الذي جسد الإله ست، ونيكولاي كوستر وجسد الإله حورس، وجيفري راش الإله رع، والفيلم للمخرج أليكس بروياس. 

 

ومن أشهر الأعمال التي تنوالت تلك الحقبة الزمنية فيلم «The Pyramid»، الذي تم طرحه عام 2014، وتدور أحداثه في إطار الرعب حول مجموعة من علماء الآثار الذين يذهبون في رحلة استكشافية إلى مصر للتنقيب عن آثار جديدة ، ليجدوا أنفسهم تائهين داخل الهرم وأنهم ليسوا بمفردهم في هذا الهرم، والعمل من إخراج جريجوري ليفاسور وشارك في البطولة كل من أشلي هينشو، جيمس باكلي، دينيس أوهير و آخرين. 

 

ومن أقدم الأفلام ولكن من أفضلها هو فيلم الخيال العلمي «The Mummy»، طرح عام 1999، وتدور أحداثه في مصر حول لعنة الفراعنة التي لاحقت كل من يحاول التنقيب عن الآثار وفي إطار من الخيال العلمي والإثارة، والعمل من تأليف وإخراج ستيفن سوميرز، وبطولة بريندان فريزر، ريتشيل وايز، آرنولد فوسلو. 

 

ويظل أشهر الأفلام التاريخية التي تناولت قصص الفراعنة هو فيلم «Cleopatra» الذي تم طرحه عام 1963 للمخرج جوزيف مانكيفيتس، وتدور قصة الفيلم حول الملكة المصرية القديمة كليوباترا والصراعات والمآسي التي واجهتها وكيف كانت قصة حبها مع مارك أنطونيو بعد مقتل يوليوس قيصر.

 

وجسدت إليزابيث تايلور شخصية كليوباترا، وشاركها في بطولة الفيلم ريتشارد بيرتون، مارجريت لي، راندي الحلبي، ريكس هاريسون، ويعد هذا الفيلم التاريخي الأشهر والأنجح حيث حصد 4 جوائز أوسكار بعد طرحه.