رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

الشيخ صالح كامل .. عاشق مصر الذي تنبأ بالمستقبل وجاور السيدة خديجة في مماته

الشيخ صالح كامل
الشيخ صالح كامل

تحل اليوم ذكرى ليلة الأربعين لوفاة الشيخ صالح كامل، أحد أبرز الشخصيات الاقتصادية السعودية والعربية الساطعة في العقود الأخيرة، حيث كان يمتلك شبكة راديو وتليفزيون العرب ART، وله استثماراته البارزة في الأنشطة المختلفة، وبعدد من المجالات المتنوعة في عدة دول منها مصر التي كانت تحظى بمكانة خاصة لديه.



 

 

يعد الراحل أول من فكر في الاستثمار بالمجال الرياضي، حيث كان صاحب فكرة تأسيس شبكة قنوات ART في 1993، والتي ظلت لسنوات طويلة تعرض البطولات الرياضية الكبرى بنظام التشفير، وهو ما سبق به عصره قبل ظهور الهواتف الذكية والتطبيقات والمنصات التي أصبحت تعتمد على نفس الفكرة الآن، ولحبه الشديد لمصر حرص على إنشاء قنوات ترفيهية ضمت أكبر مكتبة أفلام عربية في العالم العربي، جمع خلالها مجموعة كبيرة من الأفلام المصرية القديمة والحديثة. 

 

 

وفي عام 1998 قرر تأسيس قناة دينية لتؤكد على الهوية الإسلامية، وهي قناة «اقرأ»، وكان يظهر خلالها عدد كبير من كبار المشايخ والدعاة، وكانت صاحبة الفضل في تقديم عدد من الدعاة منهم عمرو خالد، الذي ظهر على شاشة القناة من خلال أكثر من برنامج، منها «نلقى الأحبة» والذي يتناول شرح حياة الصحابة وكيفية التعامل مع مجتمعهم، و«على خطى الحبيب»، و«باسمك نحيا»، وكانت تجربة مختلفة ومميزة لم يسبقه فيها أحد من قبل في مجال الإعلام المرئي. هذا بخلاف عدد أخر من الدعاة منهم أيضا مصطفي حسني. 

 

 

الشيخ صالح كان يتعامل في صفقاته بفلسفة كبيرة، حيث كان يربط في صفقاته بين البيزنس والروح الإيمانية، حيث كان يعتبر أن شركاته تعمل لهدفين هما عمارة الأرض وتشغيل الناس، والهدف الأول لكون الإنسان خليفة الله في الأرض وأن قيامه بهذا العمل واجب ديني قبل أن يكون دنيوي، أما الهدف الثاني فكان يحرص على ابتكار مجالات وأعمال توفر عدد أكثر من الوظائف، وهو ما يُفسر تأسيسه أكثر من 300 شركة في 40 دولة حول العالم. 

 

 

وكان قد تم إعلان وفاة الشيخ صالح كامل عن عمر 79 عاما، في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء 18 مايو 2020، ليجاور أم المؤمنين خديجة ليلة الـ 27 من رمضان.    

 

 

لا يوجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق