رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

في ذكراها .. أشهر إفيهات الراحلة زينات صدقي في السينما

زينات صدقي
زينات صدقي

تحل اليوم 4 مايو، الذكرى الـ 112 لميلاد نجمة الكوميديا زينات صدقي، والتي ولدت في مثل هذا اليوم من عام 1912 في حي الجمرك بمحافظة الإسكندرية.

بداية زينات صدقي الفنية

ودرست زينات صدقي في معهد أنصار التمثيل والخيالة الذي أسسه زكي طليمات في الإسكندرية، لكن والدها منعها من إكمال دراستها وقام بتزويجها ولكن لم يستمر الزواج لأكثر من عام، لتعود بعدها زينب إلى الفن، والذي بدأت به كمغنية ثم شاهدها نجيب الريحاني وعرض عليها دورا في مسرحية له، وأُطلق عليها اسم زينات صدقي بسبب صديقتها المقربة خيرية صدقي.

وتعد الراحلة واحدة من أبرز نجمات الكوميديا في تاريخ السينما المصرية، واشتهرت بأنها القاسم المشترك في دور سليطة اللسان أو الخادمة أو المرأة بنت البلد في عدد الأفلام التي حققت بها نجاحًا كبيرًا.

أشهر إفيهات زينات صدقي

وتملك الراحلة عدد من الإفيهات التي قدمتها خلال أفلامها ومازالت خالدة في وجدان الجمهور المصري والعربي منها :

فيلم ابن حميدو - يا سارق قلوب العذارى، الوحش الكاسر الأسد الغادر إنسان الغاب طويل الناب، بيبصلي كده ليه والمكر جوا عينيه 

فيلم شارع الحب - ياختي جماله حلو ياختي شبابه حلو

فيلم عريس مراتي - إيه فائدة الحلاوة الحلوة من غير ماحد يحلي بيها 

نجوم تعاونت معهم زينات صدقي

وشاركت زينات صدقي في بطولة مجموعة من الأعمال مع كبار النجوم منهم يوسف وهبي، إسماعيل ياسين، عبدالحليم حافظ، شادية، صباح ، أنور وجدي، وتجاوز عدد الأفلام التي قدمتها الراحلة الـ 400 فيلم.

آخر أيام زينات صدقي

وفي أيام زينات الأخيرة تعرضت لعدة أزمات، بدأت بالمرض الشديد الذي جعلها تنفق كل أموالها على العلاج، وقلة الأعمال فلم يكن يطلبها المنتجون لأي أدوار جديدة لتغطي تلك النفقات، كما تراكمت عليها الضرئب حتى اضطرت لبيع بعض ممتلكاتها بعد مرورها بضائقة مادية شديدة ورفضت أي مساعادات كانت تعرض عليها من زملائها.

أيضًا طاردت زينات صدقي عدد من الشائعات بعد تقدمها في العمر منها أنها خرجت من الديانة الإسلامية واعتنقت اليهودية وهو ما أزعجها بشدة، في حين أكدت حفيدة شقيقتها في لقاء سابق أنها رحلت على دين الإسلام، وكانت تحافظ على الصلاة في وقتها ودائمة الاستماع إلى إذاعة القرآن الكريم، قبل أن ترحل عن عالمنا في 2 مارس عام 1978.

تم نسخ الرابط